الإنسان وما وراء الإنسان|من كل بحر قطرة|منتديات إبحار بلا مركب|إبحار بلا مركب

Forum Scope


Match



Forum Options



Min search length: 3 characters / Max search length: 84 characters
Forum Login
Lost password?
الإنسان وما وراء الإنسان
أفاتار (الصورة التعريفية)
لعمري أنا
294 Posts
(Offline)
1
الأثنين 22 محرم 1430مساءً18 19-1-2009مساءًالأثنين -
Print

[COLOR="DarkOliveGreen"]الإنسان وما وراء الإنسان

هذا الموضوع مخصص للحديث عن جوانب الشخصية الإنسانية التي تكونها‎ ‎من خلال‎:
الأنا‎
الأنا‎ ‎الأعلى‎
الهو‎
الشعور‎
اللاشعور‎
الوعي‎
اللاوعي‎
الإرادة‎
اللإرادة‎
الأفعال‎ ‎الانعكاسية‎
الأفعال اللاإرادية والإرادية‎
وما إلى ذلك‎
يحق للأعضاء عند‎ ‎تناول أي من المذكور سابقا المشاركة بما يعلمون ووضع آرائهم وإقتراحاتهم‎
وطرح ما‎ ‎يودون مناقشته ضمن هذا الموضوع‎
وموضوع البداية رح يكون مع الأنا‎

لقد عالج الإسلام الطبيعة الإنسانية‎ ‎بفلسفة تربوية نابعة من خطاب قرآني وسنة نبوية. ‏والملاحظ أن الإسلام اهتم في توجهه‎ ‎التربوي بالفرد ثم حاول ضبط هذا الكائن داخل الفئة ‏الاجتماعية. وهذه الأخيرة تعتبر‎ ‎جزءًا من الأمة عامة. ولعل المساجد التي ينظر إليها على أنها ‏مؤسسة تقليدية قد أدت‎ ‎أدوارًا تاريخية في التنشئة على فهم الحقوق والحدود والواجبات. وإذا ‏تأملنا القرآن‎ ‎فإننا نلاحظ تركيزه على مسألة المعرفة: معرفة الله/ معرفة النفس/ معرفة ‏الكون‎/ ‎معرفة الجنة والنار. ومصدر هذه المعرفة كتاب ناطق وخبر مجتمع عليه (السنة). ففي‎ ‎سورة العلق يقول الحق سبحانه: {اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ‎ ‎وربك الأكرم* الذي علم بالقلم* علم الإنسان ما لم يعلم}[العلق:1 ـ4] والملاحظ أن‎ ‎هناك ‏خمسة مركبات فعلية: اقرأ ـ اقرأ ـ علم ـ يعلم ـ علم + (خلق‎).

ثم إن‎ ‎هناك مسافة بين فعل القراءة كمرحلة أولى والعلم كمرحلة أرقى. وجاءت الآية رقم2‏‎: ‎‎{‎خلق الإنسان من علق} بمثابة حد فاصل بين القراءة والعلم. وهذا دليل على أن المعرفة‎ ‎درجات تبدأ من عملية القراءة إلى غاية العلم بالظواهر. وهذا التقسيم في الآيات من‎ ‎سورة ‏العلق (الآية 1 إلى الآية 5) يعطينا ثلاثة أمور أساسية‎:
‎1‎ـ أن الأمر‎ ‎بالقراءة جاء من قوة إلهية هي التي خلقت هذا الذي يجب أن يقرأ، وهذه الملاحظة ‏تؤكد‎ ‎حكم الله في الصنع (نطفة ـ علقة ـ مضغة ـ عظام ـ لحم) ولذلك ففعل الأمر لم يأت‎ ‎عبثًا، ‏وإنما من خالق، صانع، مصور يعرف مأموره منذ النشأة الأولى‎.
‎2‎ـ أن القراءة‎ ‎تصبح وسيلة لمعرفة شيئين: الذات الإنسانية نفسها، ثم الذات الإلهية التي وراء ‏هذا‎ ‎الخلق‎.
‎3‎ـ حين تسمح القراءة للإنسان بمعرفة ذاته وربه، فإنها ترقى إلى قراءة‎ ‎أخرى أعمق هي العلم، ‏وبالتالي سيعلم الإنسان مجموعة أشياء كان يجهلها سابقًا {ما لم‎ ‎يعلم} ومنها: كينونته/ ‏وظيفته/ اختلافه عن باقي المخلوقات/ حقوقه/ واجباته/ ربه‎. ‎ويحتل لفظ (القلم) دلالة بالغة ‏في الآية رقم 4، فهو وسيلة للتدوين والحجة. إنه‎ ‎الذاكرة الثانية بعد العقل، كما أنه جاء كناية عن ‏تنظيم المعرفة والانتقال بها من‎ ‎السماع إلى التدوين حتى يربط الإنسان بالممارسة الدائمة. ثم ‏إن كلمة (علم) تعني‎ (‎لقن/ كون/ ربى/ صحح/ أنشأ/ ونقل من حالة إلى أخرى)، وهذه ‏المدلولات تؤكد أن‎ ‎الإنسان ليس سلعة مادية أو رقمًا اقتصاديًا في سوق الإنتاج كما يدعي ‏ماركس وأتباعه،‎ ‎وليس نزوة حيوانية كما يعتقد فرويد، وإنما هو‎:
جسد: وجود أعضاء وظائفية لها‎ ‎ارتباط بالسلوك‎.
وعقل: تمييزه عن الحيوان‎.
وعاطفة: وجود دوافع بيولوجية وأخرى‎ ‎خارجية‎.
وسلوك: وجود مواقف وأفعال وحركات ذات معنى‎


إن أهم ما يكشف‎ ‎خصائص " الأنا " ، هو دراسة إطفاء وإضرام الوعي . فهذه الحادثة يمكن أن ‏تظهر عدم‎ ‎تعقيد ظاهرة وعي الذات والشعور " بالأنا " . وأنه ليس مستحيلاً إضرام وعي " انا‎ " ‎إنسان معين ، بعد إنطفاء هذا الوعي ، بموت الجسم‎ .

إن أساس اضرام وعي الذات‎ ‎، هو إشعاع كهرطيسي بيولوجي ( عصبي ) . فهناك منطقة أو ‏مجموعة بنيات ، تقوم ببث‎ ‎الوعي ، وهو يكون على شكل ، بث أمواج كهرطيسية تولد بيولوجياً ، ‏وتبث على أغلب‎ ‎خلايا الدماغ ، وعندها يحدث إنعكاسات و طنينات أو تغذية عكسية ، بين ما يبث ‏، وبين‎ ‎المناطق التي تكون عاملة والتي هي تنتج ما يبث . فمثلاً إذا تم بث صور تم ورودها من‎ ‎المناطق البصرية ، فإن ما يبث على مناطق الدماغ ، يصل إلى المناطق البصرية ذاتها ،‎ ‎والتي ‏هي المصدر الأساسي لما يبث . عندها يحدث تطابق بين مصدر البث الأساسي وما جرى‎ ‎بثه . ‏وهذا يؤدي إلى حدوث تردد أو طنين ذو خصائص معينة ، يتم تكراره لفترة زمنية‎ ‎معينة ، هذه ‏الفترة تنشئ " زمن الوعي " ، الذي هو أهم خصائص الوعي . لأنه إذا لم‎ ‎ينشأ هذا الزمن ، لما ‏أمكن تشكل وعي الذات الذي نحسه ونعرفه ، لأن حدوث طنين الوعي‎ ‎لزمن لحظي ، ينتهي ‏فوراً ، لا يمكن أن ينتج وعي بالذات ، لأنه يحدث ويزول فوراَ‎ . ‎إن حدوث طنين الوعي لفترة زمنية ‏طويلة نسبياً ، هو أهم خصائص " وعي الذات " ، وكلما‎ ‎كان هذا الطنين واسع ومتنوع( صور ‏وأصوات وروائح وإحساسات وعواطف وانفعالات ومعني‎ ) ‎أدى إلى ظهور وعي متطور أكثر . ‏فالزواحف وعيها محدود جداً ، وهو لدى الثدييات متطور‎ ‎، ولدى الرأسييات متطور أكثر ، أما لدينا ‏فهو متطور جداً ، نتيجة اللغة والحياة‎ ‎الاجتماعية التي ولدت الثقافة . وهذا أدى إلى ظهور أنا ‏فردية متطورة‎ .
إن أهم ما‎ ‎يميز الشعور بالوعي الذاتي ويظهره أيضاً ، هو آلية التعرف التي تحدث في الدماغ ،‎ ‎فهذه الآلية الهامة جداً، هي من أهم آليات عمل دماغنا . فمبدأ الهوية " أ هي أ‎ " ‎يعتمد آلية ‏التعرف ، ولولا هذه الآلية لما كان هذا المبدأ . فالمطابقة بين واردات‎ ‎حواس جديدة مع ما تم ‏تخزينه في الدماغ من واردات حواس سابقة ، يتم بناءً على آلية‎ ‎التعرف. فعندما تتطابق أو ‏تتشابه ، واردات حواس جديدة مع مثيل لها مخزن في الدماغ‎ ( ‎أي تم قرعه أو الوعي به سابقاً ) ‏يحدث إحساس أو وعي التعرف . وهو تعرف فردي ذاتي‎ ‎عندما أتعرف على شيء معين أو ‏إنسان معين أو مكان معين …، أو هو تعرف عام ، مثل هذه‎ ‎شجرة أو هذه سمكة أو هذا رجل …، ‏أي تعرف على مجموعة خصائص معينة تميز مجموعة أشياء‎ ‎معينة عن بعضها . وأهم تعرف ‏لدينا ، هو التعرف على ذاتنا أو أنانا ، فعندما نستيقظ‎ ‎كل صباح ، يتم التعرف على أنانا ، فكل منا ‏عندما يصحو من نوم أو إغماء أو تخدير‎ ‎يتعرف على نفسه، فهو متأكد بشكل مطلق أنه هو ذاته ‏عندما يضرم وعيه بعد أن يكون مطفأ‎ . ‎إن التعرف على الذات وعلى أنها هي نفسها وهي ثابتة ‏ولم تتغير ، يجري لدى كل منا ،‎ ‎ولكن هل فعلاً ذات كل منا هي تبقى ثابتة ولا تتغير ؟ إن ذات كل ‏منا هي بنية‎ ‎ديناميكية في صيرورة وتغير مستمر ، ومع هذا يحدث التعرف عليها ، وعلى أنها ‏مازالت‎ ‎هي نفسها ولم تتغير‎ .‎
‎ ‎[/COLOR]

أفاتار (الصورة التعريفية)
هيام بنت ابي
104 Posts
(Offline)
2
السبت 11 ذو الحجة 1430صباحًا04 28-11-2009صباحًاالسبت -
Print

شكرا لك ولكن لم افهم ما هو المقصود

أفاتار (الصورة التعريفية)
لعمري أنا
294 Posts
(Offline)
3
الثلاثاء 5 محرم 1431مساءً21 22-12-2009مساءًالثلاثاء -
Print

هيام بنت ابي said:
شكرا لك ولكن لم افهم ما هو المقصود

يعني اذا حابه تتكلمين عن شخصيتك او تضيفي شي تفضلي؟

Forum Timezone: America/New_York
All RSSShow Stats
Administrators: إبحار
Top Posters:
jana: 231
Hassanhegazy: 203
Ahmed Samy: 114
fatinn: 36
marwa: 35
nagham_n: 28
no way: 27
Awrad: 24
MONA AND MONA: 17
zarkaa: 16
Newest Members:
Forum Stats:
Groups: 1
Forums: 9
Topics: 2581
Posts: 16488

 

Member Stats:
Guest Posters: 0
Members: 6557
Moderators: 0
Admins: 1

Most Users Ever Online
415
Currently Online
Guest(s)
10
Currently Browsing this Page

1 Guest(s)