كيف تنظم رسالةالماجستير أو الدكتوارة؟|شبكة المعلومات|منتديات إبحار بلا مركب|إبحار بلا مركب

Forum Scope


Match



Forum Options



Min search length: 3 characters / Max search length: 84 characters
Forum Login
Lost password?
كيف تنظم رسالةالماجستير أو الدكتوارة؟
أفاتار (الصورة التعريفية)
jana
231 Posts
(Offline)
1
الجمعة 16 جمادى الآخرة 1426مساءً23 22-7-2005مساءًالجمعة -
Print

الزميل العبادي موضوع شيق ومفيد جداً من الناحيه العلميه … ولكن اسمح لي أن اشير الى أنني وجدت صعوبه كبيره لفهم بعض ما طرحت … لا أدري قد السبب هو أن الترجمه حرفيه أو أن لهجتي مختلفه بإعتبار أن اللهجه المصريه بعيده عن اللهجه التي تفضلت بالطرح من خلالها … ولكن الإختلاف في الرأي لا يقلل من قيمه الموضوع ولا من قيمه المجهود المبذول حتى نستطيع أن نستفيد جميعاً من ما تفضلت بطرحه … واسمح لي أن أشارك بعض من المعلومات المتعلقه بكتابه رسائل الماجستير أو الدكتوراه … بداية من محاوله إيجاد نقطة البحث ونهايتاً بالوصول الى النتائج التي قد تسهم في تطوير المعرفه،،،

بدايتاً على الباحث ان يحدد نقطة البحث والتي قد يجوز أن نطلق عليها مشكلة البحث ويستطيع ذلك من خلال :

1. حضور المناقشات العلميه التي قد تساعده في الوقوف على بعض المشكلات التي تواجه العاملين بالمجال .
2. الإطلاع على الدراسات والأبحاث السابقه أو المرتبطه بالمجال الذي يرجو تحضير رسالته به.
3. من خلال خبرته العلميه و العمليه في مجاله .
4. …. الخ

وأهم ما يجب أن تتصف به مشكلة البحث و التي سوف يحاول الباحث ان يجد لها حل من خلال بحثه هي ان تكون واقعيه قابله للتحقيق أو التطبيق

ثانياً: على الباحث أن يحدد أهداف بحثه بوضوح على أن تكون الأهداف نابعه من مشكلته وتعبر عن كل جوانبها.

ثالثاً: والفروض لها أكثر من طريقه للصياغه على سبيل المثال قد تكون صفريه … كما يمكن أن تصاغ في صورة تساؤلات مثلاً .. وذلك تبعاً لطبيعه البحث .

رابعاً: إختيار المنهج المناسب الذي سوف يتناول به الباحث مشكلته وهناك العديد من المناهج منها على سبيل المثال … المنهج التجريبي … المنهج الوصفي … المنهج التاريخي … الخ

خامساً إجراءات البحث: وتشتمل على تحديد العينه التي سوف يتناولها الباحث في بحثه … وتحديد الأدوات التي سوف تساعده في جمع البيانات الخاصه ببحثه … وكذلك تحديد الخطوات التي سوف يتبعها لحل المشكله أو لإجراء البحث بوضوح … ثم إجراء المعالجات الإحصائيه اللازمه للوصول للنتائج.

سادساً: عرض ومناقشة نتائج بحثه و التي تظهر ما تحقق من فروضه التي حددها سابقاً وما لم يتحقق.
سابعا: إستخلاصات البحث .. وهي أهم النائج التي قد توصل اليها الباحث.
ثامناً: التوصيات التي يوصي بها الباحث بعد وصوله للنتائج ،،،

أسفه للإطاله و التطفل بالرغم من أني حاولت الإختصار قدر الإمكان فالموضوع طويل ومتشعب جداً ويلزمه مجلدات للتوضيح ،،،

"جنى"

أفاتار (الصورة التعريفية)
الفيصل
2190 Posts
(Offline)
2
الخميس 15 جمادى الآخرة 1426صباحًا01 21-7-2005صباحًاالخميس -
Print

الأخ العبادي

موضوع جميل و روابط أيضاً جميلة
و ترجمة أجمل

نفع الله بك الجميع

تحياتي لك و في حفظ الله

أفاتار (الصورة التعريفية)
elabbady2002
7 Posts
(Offline)
3
الأربعاء 14 جمادى الآخرة 1426مساءً14 20-7-2005مساءًالأربعاء -
Print

كَيفَ تُنظّمُ أطروحتَكَ (رسالتك العلمية)
بقلم :الأستاذ جون دبليو تشينيك
قسم الأنظمةِ وهندسةِ الحاسب
جامعة كارلتون
أوتاوا، كندا
البريد الإلكتروني:
[email]chinneck@sce.carleton.ca[/email] ** you do not have permission to see this link **
[size=24]

ترجمة:مصطفى العبادي
** you do not have permission to see this link **
[email]webmaster@anamasri.com[/email] مقدمة
تَصِفُ هذه المذكرةِ كَيفيةَ تُنظّيمُ الأطروحة(الرسالة العلمية) المكتوبةَ والتي تعد العنصرُ الرئيسي لحصولك على الدرجة العلمية. ولمعْرِفة كَيفيةَ تنظيّمُ وثيقةَ الأطروحة،أولاً يَجِبُ عليك أَنْ تَفْهمَ ماهية البحثَ للحصول على الدرجة العلمية وهو ما تم تغطيته في هذه المذكرة.وبكلمات أخرى، هذه المُذكرةِ يَجِبُ أَنْ تساعدكَ عندما تشرع في برنامج رسالتك ،ولاحقاً عندما تَبْدأُ كِتابَة أطروحتك.

ما هو البحث العلمي؟

إنّ العلامةَ المُمَيِّزةَ لبحثِ الخريجِ هي مساهمةُ أصليةُ وإضافة إلى المعرفةِ الإنسانية.و الأطروحة أو الرسالة هي الوثيقة الرسمية التي غرضها الوحيد أَنْ تُثبتَ بأنّك قدمت مساهمةَ أصليةَ إلى المعرفةِ الإنسانية. والفشل في إثْبات أنّك قدمت مثل هذه المساهمةِ عموما يُؤدّي إلى الفشلِ ً.

ولهذا الغرض، فإن أطروحتك يَجِبُ أَنْ تظهر شيئين مهمين:

– أنك حددت مشكلة لم تحل من قبل أَو سؤال نافع لَمْ يُجاب عنه في السابقً،
– أنك قمت بحَل هذه المشكلةَ أَو أجبتَ عن هذا السؤالِ.
ومساهمتكَ إلى المعرفةِ تَكْمنُ في حَلِّكَ للمشكلة أو إجابتك للسؤالِ.

وماهي الرسالة أو الأطروحة؟
لأن غرضَ الأطروحة(الرسالة) أَنْ يُثبتَ أنّك قدمت مساهمةَ أصليةَ ومفيدةَ إلى المعرفة الإنسانيةِ، فإن الممتحنين يقَرأونَ أطروحتك بحثا عن أجوبة ِللأسئلةِ التاليةِ:

ما هو السؤال الذي يطرحه بحث الطالبِ ؟
هَلْ هو سؤال جيد؟ (هَلْ أُجيبَ عنه من قبل ذلك؟ هَلْ هو سؤال مفيد يمكن الَعْملُ عليه والبحث عن إجابة له؟ )
هَلْ الطالب أقنعَني بأن السؤالَ أُجيبَ عنه بشكل كافي؟
هَلْ قدم الطالب مساهمةَ كافية إلى المعرفةِ؟
إن إثبات أنك قدمت مساهمةَ أصليةَ ونافعةَ إلى المعرفةِ يحتاج إلى بيان واضح جداً للسؤالِ.ولإثْبات الأصالةِ وقيمةِ مساهمتِكَ،يَجِبُ عليك أَنْ تُقدّمَ مراجعة شاملة مِنْ الأدبياتِ الحالية الموجودة عن الموضوعِ،وعلى المواضيعِ الوثيقة الصلة به ِ.ثمّ، بالإشارةِ المباشرةِ إلى مراجعتك الأدبيةِ، يَجِبُ أَنْ تُبيّنَ أنَّ سؤالَكَ
(أولا) لَمْ يُجبْ عنه سابقاً،
(ثانيا) أنه يستحق الإجابة.
إن وَصْفك لكيفية أجابتَك عن السؤالِ عادة يسهلُ الكِتابَة عنه عند انهماكك َ في التفاصيلِ بحميمية على مشروع تخرجك َ.

إذا كانت أطروحتك لا تُزوّدك بأجوبةَ كافيةَ عن الأسئلةِ المدرجة أعلاه، فإنك من المحتمل أن تواجه طلبات بعمل تنقيحاتِ كبيرة أَو أنك قَدْ تَفْشلُ في الدفاعَ عن أطروحتك بشكل تامّ. لهذا السبب، فإن هيكل الأطروحة العامِ الموجود بأسفل ُصمّمُ لإبْراز الأجوبةِ عن تلك الأسئلةِ مع تنظيمِ ملائم للأطروحة وعناوين الأقسامَ.إن هيكل الأطروحةِ العامِ يُمْكِنُ أَنْ يُستَعملَ لأيّ أطروحة. في حين يمكن أن يفضل بَعْض الأساتذةِ تنظيم مختلف،ولكن العناصر الضرورية في أيّ أطروحة سَتَكُونُ هي نفسها. وهناك بَعْض المُلاحظاتِ الإضافية سأوردها بعد هيكل الأطروحة.

َتذكّرُ دائماً أنّ الأطروحة هي وثيقة رسمية: كُلّ عنصر يَجِبُ أَنْ يَكُونَ في المكانِ الملائمِ، ولا يجب تكرار المادّةِ في أماكنِ مختلفةِ .
الهيكل العامِ للأطروحة 1-

المقدمة
هذه مقدمة عامّة عن ما هية الأطروحةِ. وهي لَيسَت فقط وصف لمحتويات كُلّ قسم. لخّص باختصار السؤالُ ( سَتَذْكرُ السؤالَ بالتفصيل لاحقاً)، عدد بعض الأسبابِ لِماذا هو سؤال نافع، وربما تعطي نظرة عامّةَ لنَتائِجِكِ الرئيسيةِ. هذه نظرة فاحصة للأجوبةِ عن الأسئلةِ الرئيسيةِ التي ستجيب عنها في الأطروحة (انظر أعلاه).
2.معلومات مساعدة (اختيارية)
إن قسم مختصر يَعطي معلومات مساعدةَ قَدْ يَكُون ضرورياَ، خصوصاً إذا كان عملَكَ يَمتدُّ عبر مجالان أَو ثلاثة مجالات تقليدية. ذلك يَعْني أنّ قرّائَكَ يُحتملُ أَنْ لا يكونَ عِنْدَهُمْ أيّ تجربة عن بعض المادّةِ المطلوبة لمتابعة أطروحتِكَ، لذا تَحتاجُ لإعطائه هذه المعلومات. أي عنوان مختلف عِنْ ذلك المُعطى فوق عادة يكون أفضلُ ؛ مثل : – " مراجعة مختصرة لجبرِ فراميس."
3.مراجعة لآخر التطورات
هنا تُراجعُ آخر التطورات ذات العلاقةِ بأطروحتِكِ. مرة أخرى كاتبتك لعنوان مختلف ربما يكون ملائما ومثال على ذلك: – , "أحدث التطورات في خوارزمياتِ زيلون." إنّ الفكرةَ هي أَنْ تُقدّمَ ( النقد التحليلي يَجيءُ لاحقاً) الأفكار الرئيسية في مراجعتك لآخر التطورات، ، وحتى وقت أفكاركَ الخاصة الشخصية الرائعة.
وتقوم أنت بتنظّيم هذا القسمِ تبعا للفكرةِ، ولَيسْ بالمُؤلفِ أَو بالمادة المنشورةِ. على سبيل المثال إذا كانت هناك ثلاث مقاربات رئيسيةِ مهمةِ عن خوارزمياتِ زيلون حتى الآن، فإنك قَدْ تُنظّمُ الفروعَ حول هذه المقاربات الثلاث، إذا كان الأمر ضروريا:
3-1 مقاربة بديلة لخوارزميات زيلون
3-2 تقييم إحصائي لخوارزميات زيلون
3-3 مقاربة بيانية نظرية لخوارزميات زيلون
4. بيانِ سؤال البحثِ أَو مشكلته
تَمِيلُ الأطروحاتِ الهندسية إلى الإشارة إلى "مشكلة" سَتُحْلُّ في حين تتحدث المجالاتَ الأخرى عن "سؤال" َيُجابُ عنه. في كلا الحالتين، هذا القسمِ لَهُ ثلاثة أجزاءِ رئيسيةِ:
-1 بيان موجز حول السؤالِ الذي تعالجه أطروحتِكَ
2- تبرير، بالإشارةِ المباشرةِ للَقسم 3 بأنّ سؤالكِ لم يتم الإجابة عنه سابقاً.
3-مُناقشة لماذا من المفيد لإجابة عن هذا السؤالِ.
مادة 2 أعلاه حيث تُحلّلُ المعلوماتَ التي قدّمتَها في قسمِ 3. على سبيل المثال، رُبَّمَا تكون" مشكلتكَ " هي أَنْ تطور خوارزمية زيلونية قادرة على معالجة مشاكلِ على نطاق واسعِ جداً في الوقتِ المعقولِ "( قد تَصِفُ بشكل أكثر بالذي تَعْنيه ب"نطاق واسعِ" و"وقت معقول" في بيانِ المشكلةَ). الآن في تحليلِكَ لآخر التطورات يمكنك أن تظهر كَيفَ أن كُلّ نوع من المقاربات الحالية تفشل (بمعنى آخر: . تُعالجَ مشاكلَ صغيرةَ فقط، أَو تستغرق وقت أطول). في الجزءِ الأخيرِ من هذا القسمِ تُوضّحُ لِماذا يكون الحصول على خوارزمية زيلونية سريعة واسعة النطاق أمر مفيد؛ ومثال على ذلك: -، بوَصْفك لتطبيقاتِ يُمْكِنُ أَنْ استعمالها.
وبما أن هذا هو أحد الأقسامِ التي يبحث عنها القرّاءِ بالتأكيد،عليك أن تُبرزُه باستعمال الكلمةَ "المشكلةِ" أَو "السؤال" في العنوانِ: ومثال على ذلك: – "سؤال البحثِ "أَو" بيانِ المشكلةِ"، أَو لَرُبَّمَا شيء معيّن أكثر من ذلك مثل "مشكلة خوارزميةِ زيلون واسعة النطاق."

5. صْف كَيفْ حَللتَ المشكلةَ أَو أجبتَ على السؤال.
هذا الجزءِ من الأطروحةِ يعد الى حد بعيد نموذجا حرا . وَرُبَّما قمت بعمل قسم واحد أَو عِدّة أقسام أو فروع. ولَكنَّ القسم كله لَهُ غرضُ واحد فقط: إقْناع المُمْتَحِنين بأنك أجبتَ عن السؤالِ أَو حَللتَ المشكلةَ التي حددتها لنفسك في قسمِ 4. لذ أظهر أن ما قمت بعمله معني بإجابة السؤالِ أَو حَلّ المشكلةِ: وإذا كان هناك طرق مظلمة ونهايات مسدودةَ، لا تضمّنُ هذا، إلا إذا كان بشكل محدد له علاقة بإظهار أنك أجبتَ على سؤالَ الأطروحةَ.
6- الخاتمة
عموماً تقوم بتَغطّية ثلاثة أشياءَ في قسمِ الخاتمة، وكُلّ قسم يَستحقُّ عادة َفْصولاُ فرعيةً:
1- الخاتمة/الاستنتاجات
2- خلاصة المساهماتِ
3-البحث المستقبلي
الخاتمة لَيستْ مجرد خلاصة الأطروحة: إنها بياناتَ مصغّرةَ قصيرةَ مِنْ الاستدلالات التي قمت بها نتيجة عملِكَ. ويُساعدُك على تَنظيم هذا كفَقَرات مرقمة قصيرة، مرتبة مِنْ الأكثر أهمية إلى الأقلّ أهميةِ. كُلّ الاستنتاجات يَجِبُ أَنْ تُتعلّقَ بسؤالِ البحثَ مباشرة المذَكور في قسمِ 4. على سبيل المثال:
1- المشكلة المذَكورةْ في قسمِ 4 حُلّتْ: كما هو موضح في الأقسامِ.. و…. ، تم تطوير خوارزمية زيلونية قادرة على معالجة مشاكلِ واسعة النطاق في الوقتِ المعقول.
2- إنّ الآليةَ الرئيسيةَ التي احتجت لها في خوارزميةِ زيلون المُحسَّنة هي آليةُ غروتي Grooty .
3. الخ…

خلاصة المساهماتِ من الأجزاء التي سيبحث عنها المُمْتَحِنين ويقَرأونها بعناية.هنا ُدون المساهماتَ التي قدمتها أطروحتِك ِللمعرفةِِ. بالطبع، الأطروحة نفسها يَجِبُ أَنْ تُثبّتَ أيّ إدّعاءات تقدمها في هذا الجزء.هناك في أغلب الأحيان بَعْض التداخلِ في الخاتمةِ، لكن لا توجد مشكلة في ذلك ُ. الفَقَرات المرقمة الموجزة هي الأفضل.رتب مِنْ حيث الأكثر أهمية إلى الأقلّ أهمية. مثلا:

1. أنك طورت خوارزمية أسرع بكثير لمشاكلِ زيلون واسعة النطاق.

2. أنك عرضت الاستعمال الأولُ لآليةِ غروتي Grooty لحساباتِ Zylonزيلون.

3. الخ.

يجب تضمين القسم الفرعي للبحثِ المستقبليِ لكي يستفيد الباحثون الذين يَلتقطونَ هذا العملِ في المستقبل منُ الأفكارِ التي ولّدتَ أثناء َعْملكُ على المشروعِ.مرة ثانيةً، الفَقَرات المرقمة الموجزة عادة ستكون أفضل.

7. المراجع

إنّ قائمةَ المراجع مرتبطة بشكل وثيق بمراجعةِ آخر التطورات التي قدمتها في قسمِ 3. معظم المُمْتَحِنين يتصفحون قائمة مراجعك بْحثاُ عن الأعمالِ المهمةِ في المجالِ، لذا تأكّدُ بأنّ مراجعك مدرجة َوأُشرَ إلى قسمِ 3. من الحقائق المعروفةً،أن أكثر المُمْتَحِنين يَبْحثونَ عن منشوراتِهم الخاصةِ أيضاً إذا كانت في مجالِ موضوعَ الأطروحة،لذا أُدرجُ هذه المنشورات أيضاً.إضافةً إلى ذلك، فإن قراءة أبحاث َ مُمْتَحِنِكِ يَعطيك عادة فكرة عن نوعية الأسئلةِ التي من المحتمل أَنْ يَسْألوها لك .

كُلّ المراجع المعطاة يجب أنْ يُشارَ إليها في الموضوع الرئيسيِ للأطروحةِ. لاحظْ الاختلاف عنْ البيبلوغرافيا،والتي قَدْ تتضمّنُ أعمالَ لَمْ يشر إليها مباشرة في الأطروحةِ. نظّمْ قائمةَ المراجع أمّا أبجدياً بلقبِ المُؤلفِ (وهو الأُفَضَّل)،أَو بترتيب الاقتباس الذي قمت به في الأطروحة.

8. الملاحق

ماذا يوجد في الملاحقُ؟
يوجد فيها أيّ مادّة قد تُعرقلُ التطورَ السلسَ لعرضك، وهي مادةُ ذات تفاصيل لا تسمح للإدراجِ في الجسمِ الرئيسيِ للأطروحةِ و لكنها مهمة لتَبرير نَتائِجِ أطروحتك. ، ولذلك يجِبُ أَنْ تَكُونَ متوفرَة للتمعّنِ مِن قِبل المُمْتَحِنين لإقْناعهم بدرجة كافية. والأمثلةُ تتضمن: قوائم برنامجِك، جداول البياناتِ الهائلة، البراهين الرياضية الطويلة أو الاشتقاقات، الخ.

تعليقات على هيكل الأطروحة:مرة ثانيةً، الأطروحة عبارة عن وثيقة رسمية صمّمتْ لمُعَالَجَة مسألتي المُمْتَحِنَ الرئيسيتينَ . في أقسام 3 و 4 وضح أنك اخترت مشكلة جيدة، وُ في قسّمُ 5 وضح أنك حَللتَه. أقسام 1 و 2 تُقودان القارئ الى المشكلةِ، والُقسّمِ 6 يلقي الضوء على المعرفة الرئيسية التي تم استخلاصهاِ من البرنامجِ.

لاحظْ أيضاً بأنّ كُلّ شيءِ قام بعمله الآخرون مُفْصوَلَ بعناية مِنْ كُلّ شيءِ عَمِلتَه أنت. معرفة من عَمِل ماذا مهمُ جدا بالنسبة للمُمْتَحِنين.قسم4، بيان المشكلةَ،هو خَطُّ التَقسيم الواضحِ.ذلك هو السببُ الرئيسيُ لوَضْعه في المنتصفِ في هذه الوثيقةِ الرسميةِ.

البَدْء
أفضل طريقِ للبَدْء في العمل على أطروحتِكَ هو أَنْ تُعد ملخص ممتد. تَبْدأُ بتَكوين قائمة المحتويات، أدرج كُلّ قسم وفرع تَقترحُ َضْمينه. لكُلّ قسم وفرع،اَكْتبُ وصفا على شكلِ نقاطِ قصيرِة لمحتويات ذلك القسمِ. طول كامل الملخص ِ قَدْ يكون مابين صفحتين إلى خمس صفحات . الآن يَجِبُ عليك أنت وشرفك مُراجعةَ الملخص ِ بعناية: هل هناك مادّةُ غير ضروريةُ موجودة (وبمعنى آخر: . لا تَتعلّقُ ببيانِ المشكلةَ مباشرة)؟ اذن احذفها . هَلْ هناك مادة غير موجودة؟ إذن أُضفهاُ. إنه أقل إيلاما بكثير اتِّخاذ مثل هذه القراراتِ مبكراً، أثناء مرحلةِ الملخصَ، بدلاً مِنْ عملها بعد أن تكون قد قمت بعَملَ الكثير مِنْ الكتابة والتي يَجِبُ أَنْ تُلقى في السلة.

كَمْ مِنَ الوقتِ تأَخذهَ كِتابَة الأطروحة؟

أطول مما تَعتقدُ. حتى بعد عمل كامل البحثِ وبناء النماذج ْ، وإكمال الحسابات — فمن الحكمةُ قضاء فصل دراسي كامل على الأقلِ لكتابة الأطروحةِ. ولَيسَ العملية البدنية من طِباعة الأطروحة هي ما يستغرق الوقت الطويلً، إنها الحقيقة في أنّ كتابة الأطروحةَ تَتطلّبُ التنظيم الكامل لحججِكِ ونَتائِجِكِ. انه أثناء هذا التشكيلِ لنَتائِجِكَ إلى وثيقة أطروحة مُنظَّمة بشكل جيد قادرة على مُقَاوَمَة فحصِ المُمْتَحِنين الخبراءِ يمكنك اَكتشافُ نقاط الضعفً. إن إصلاح نقاط الضعف هذه هو الذي يَأْخذُ الوقتَ.

من المحتمل أن هذه أيضا هي المرة الأولى التي يرَى فيها مشرفَكَ التعبيرَ الرسميَ لمفاهيمِ َرُبَما تم البرهنة عليها سابقاً في أسلوب غير رسمي. الآن هو وقت اَكتشافكُ لأيّ سوء تفاهم أَوعيوب في الاتفاقية الرسميةِ.وإصلاح هذا يَأْخذُ وقتَ . والطلاب الذين بالنسبة لهم اللغة الإنجليزيةِ لَيستْ هي اللغةَ الأم فإنهم قَد ْيجدون صعوبةُ في تَحْصلُ الأفكارِ، لذا فإن تنقيحات عديدة مطلوبة منهم. ،وهناك حقيقة معروفةً،وهي أن المشرفين أحياناً غير سريعينَ في مُرَاجَعَة وإعَادة المُسوّداتِ.

الحدّ الأدنى: امنحُ نفسك ُوقّتاُ كافيا.أي عملا تتسرعِ في أداءه تكون ُ نتائجُه مؤلمةُ.

نصائح
دائما اجعل خلفياتُ القارئَ ً في ذهنكِ. مَنْ هم جمهوركَ؟ ما مقدار مَعْرفتهم حول الموضوعِ قبل قراءتهم أطروحتِكَ؟ عادة سيكونون واسعو الإطّلاع حول المشكلةِ العامّةِ، لَكنَّهم لَمْ يكونوا منهمكين في التفاصيلِ بحميمية خلال السنتينِ الأخيرتين مثلك أنت : لذلك وضح المفاهيمُ الجديدةُ الصعبةُ بشكل جيد.ومن المفيد أن تتخيل ذهنيا شخص حقيقي تَعْرفُه والذيْ يكون عِنْدهَ الخلفيةُ الملائمةُ، وتَخَيُّل بأنّك تُوضّحُ أفكارَكَ مباشرة إلى ذلك الشخصِ.

لا تَتعب القرّاءَ"الممتحنين" ! هذا مهمُ جداً. أنت تَعْرفُ بِضْعَة الأسئلةَ التي يحتاجَ المُمْتَحِنين لإجابات عنها(انظر أعلاه).اختر عناوينَ الأقسام والكلمات المناسبةِ لإعْطائهم هذه المعلوماتِ بشكل واضح.وكلما كان صعبا عليهم البَحْث عن مشكلتِكَ، وحجج شكلتكِ، وحلك للمشكلةِ، واستنتاجاتك ومساهماتكَ، كلما كان مزاجهم سيئاً،وعلى الأرجح أنّ أطروحتكَ سَتَحتاجُ لتنقيحاتَ رئيسيةَ.

وطبقا لما ذكر أعلاهِ:فإنه من المستحيلُ أن تَكُونَ واضحَا جداً! وضح الأمور بعناية، اُبرزُ الأجزاءَ المهمةَ بالعناوينِ الملائمةِ..الخ. هناك كمية ضخمة مِنْ المعلوماتِ في الأطروحة:تأكّدُ من أنك تُوجّهُ القرّاءَ "الممتحنين" إلى أجوبةِ الأسئلةِ المهمةِ.

تذكّرْ أنّ الأطروحة لَيستْ قصّة: وهي في العادة لا تتبع ترتيب الأحداث زمنيا بالشكل الذي حاولتَ أن تقوم به. إنها وثيقة رسمية صمّمتْ للإجابة فقط عن بضعة أسئلة رئيسية.

تجنّبْ استعمال العباراتِ مثل" بشكل واضح، بطبيعة الحالُ. . ." أَو "من الواضح، . . ." ؛ هذه يَدْلُّ ضمنيا على أنهّ، إذا كان الممتحنين لا يَفْهمونَ ما قلته فهم أغبياءَ.وهم قَدْ لا يَكُونواَ فَهموا لأنك وضّحتَه بشكل سيئ.

تفادى الادعاءات المسبقة" َ، فإدّعاءات مثل ("إن البرمجياتِ هي الجزءُ الأكثر أهميةً في نظام الحاسب ") ذلك رأيكَ أنت الشخصيَ ولَم يتم إثباته سابقا أَو من خلال الحَلِّ الذي قدّمته أنتَ. المُمْتَحِنون يَحْبّونَ انتقاء جُمَلِ مثل تلك ويَسْألُون أسئلةَ مثل، "هَلّ بإمكانك أَنْ تُوضح أنَّ البرمجَيات هي الجزءُ الأكثر أهميةً في نظام الحاسب؟ "

مُلاحظة حول برامجِ الحاسبِ والنماذجِ الأخرى
إنّ غرضَ أطروحتِكَ هوْ أن تُوثّقَ بوضوح مساهمةَ أصيلةَ للمعرفةِ.قَدْ تُطوّرُ برامجَ للحاسبِ،و نماذج، أَو أدوات أخرى كوسائل إثْبات نقاطِكِ، لكن َتذكّرُ،إن الأطروحة لَيستْ حول الأداةِ، إنما حول المساهمةِ في المعرفةِ. أدوات مثل برامجِ الحاسبِ مُنتَجاتَ مفيدةَ ولأبأس بها، لَكنَّك لا تَستطيعُ نَيْل شهادةَ متقدّمةَ فقط بسبب الأداةِ. يَجِبُ أَنْ تَستعملَ الأداةَ لتَبْيين بأنّكَ قدمت مساهمةَ أصيلةَ إلى المعرفةِ؛ أي من خلال استعمالك لهذه الأداة، أَو أفكار تُضمنتها هذه الأداة.

رسالة الماجستير مقابل رسالةِ الدكتوراهِ

هناك توقّعات مختلفة من أطروحاتِ الماجستير وأطروحاتِ الدكتوراهِ. هذا الاختلاف لَيسَ في الصيغةِ والشكل لكن في الأهميةِ وفيما يتعلق بمستوى الاكتشاف وبالمشكلةِ الّتي سَتُحْلُّ وخلاصةَ المساهماتِ؛ إن أطروحة الدكتوراه تَتطلّبُ بالضرورة مشكلة أكثر صعوبةً لُحْلّها، ولذلك تتطلب مساهمات أكبرً.

المساهمة إلى المعرفةِ من أطروحة الماجستير يُمكنُ أَنْ تَكُونَ في طبيعةِ التحسينِ في منطقةِ من مناطق المعرفةِ،أَو تطبيق تقنياتِ معروفةِ في منطقة جديدة.أم أطروحة الدكتوراه يَجِبُ أَنْ تَكُونَ مساهمة كبيرة وإبداعية للمعرفةِ.

أفاتار (الصورة التعريفية)
عاشقة الورق
36 Posts
(Offline)
4
الأربعاء 2 جمادى الآخرة 1427صباحًا08 28-6-2006صباحًاالأربعاء -
Print

انا اريد ان احضر ماجستر ولكن الوقت ضيق جدا اريد ان استطيع ان احضر

أفاتار (الصورة التعريفية)
إنسان إلكتروني
7 Posts
(Offline)
5
السبت 15 شوال 1428مساءً14 27-10-2007مساءًالسبت -
Print

بارك الله فيك، لم أفرئها كلها، ولكن تأكد بأني سأرجع لقرائتها بعد 8 سنوات ان شاءالله وذلك بعد انتهائي من الجامعه وما قبل الجامعه.. شكرا لك

أفاتار (الصورة التعريفية)
غالية
1 Posts
(Offline)
6
السبت 22 شوال 1428صباحًا08 3-11-2007صباحًاالسبت -
Print

rose1 rose1 rose1 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو مساعدتي بليز بسرعة :
أنا طالبة متقدمه لدراسة الماجستير والكتوراه .
لدي مقابلة من قبل لجنة البعثات . ماهي الأسئلة التي تقدمها اللجنة للطلبة المقبلين للبعثات للدراسة لأول مرة .وما هي دراسة الماجستير والدكتوراه

أفاتار (الصورة التعريفية)
عاشق مينا
435 Posts
(Offline)
7
السبت 22 شعبان 1429مساءً20 23-8-2008مساءًالسبت -
Print

الاخ العبادي لم تذكر هنا شيئين مهمين وهو ان اطروحه الماده الادبيه هي لا تقل عن 400 ولاتزيد عن 600 صفحه والاطروحه العلميه لاتقل عن 200 ولاتتجاوز 400صفحه اما بلنسبه للاعضاء المشاركين في بحث ما يرمز لهم برقم في متن البحث وان كانو اثر من 3 فيذكرون مختصرا فقط في مقدمه البحث وهنالك كتيبات تسمى مناهج البحث فيها تفصيل ليس بل صعب يمكن للطالب العربي مراجعتها _شكرا لجهدك بارك الله فيك

أفاتار (الصورة التعريفية)
المبحر الاول
7 Posts
(Offline)
8
الخميس 9 شوال 1429صباحًا08 9-10-2008صباحًاالخميس -
Print

شكرا عبادي علي الموضوع العلمى والمفيد

أفاتار (الصورة التعريفية)
زهير
168 Posts
(Offline)
9
السبت 15 رمضان 1430مساءً17 5-9-2009مساءًالسبت -
Print

من اهم واول النقاط في تحضير الرساله هو ان عنوان او مضمون الرساله لم يكتب من قبل
ومن الناحية الاخلاقيه والامانه العلمية هي الاشارة الى المصادر ومن الطبيعي ان الطالب سليجأ الى مصادر يجب تقديمها في الهامش بطريقته الترقيم واهم شي في الرساله هي وضع خطه للرساله وان لا يبتعد المضمون عن العنوان وان يكون دقيق في المصادر
اليوم في الجامعات يمكن الاعتماد على الانترنيت كمصدر للرساله ولكن ليس اي مصدر فيجب ان يكون المصدر دقيقه وعليه يمكن ان اضيف لكم موقع يعتمد عليه في الجامعات مصدر موثوق به
تحياتي لكم

أفاتار (الصورة التعريفية)
لحظة ودااااع
57 Posts
(Offline)
10
الخميس 27 رمضان 1430مساءً16 17-9-2009مساءًالخميس -
Print

تــــشـــكــــر جــــزاك الله خير

Forum Timezone: America/New_York
All RSSShow Stats
Administrators: إبحار
Top Posters:
jana: 231
Hassanhegazy: 203
Ahmed Samy: 114
fatinn: 36
marwa: 35
nagham_n: 28
no way: 27
Awrad: 24
MONA AND MONA: 17
zarkaa: 16
Newest Members:
Forum Stats:
Groups: 1
Forums: 9
Topics: 2581
Posts: 16488

 

Member Stats:
Guest Posters: 0
Members: 6557
Moderators: 0
Admins: 1

Most Users Ever Online
415
Currently Online
Guest(s)
42
Currently Browsing this Page

1 Guest(s)