تموت الأقلام عطشاً... عندما لا تجد من ماء الفكر جرعة فكرة ... و لكنها تُعاود الحياة سريعاً... عندما تجدُ ما يَستحق أن يُُكتب ... لا قلمٌٌ يموت بل فكرة لا تأتي ... الفكرة بذرة ... الكاتب مزارعٌ يسقي بيدر الورق من حبر القلم حروفاً تُُثمر سنابلاً للكلمة .

 

أنت الزائر رقم : 606910
المتواجدين حاليا : 24


الأكثر قراءة
  • بطاقة تعريف
  • إبحار بلا مركب .
  • سلاماً.. أبا بندرْ ! .
  • من التراث العربي
  • تعريفات ساخرة
  • الرحلة الداخلية :
    الفيلسوف الهندي أوشو .
    ترجمة : أم أحمد .
  • في باريـس ( أنيتا ).
  • أجيبيني بلا صوتٍ .
  • امرأة من حلم .
  • رسم لصورتكِ .
  • مختارات

    أصدقاء القمر
    غابات الحزن اللاذع .
    سيدتي ..
    هل ترى من ظلال الخد أنجو
    أم ترى أغرق في شفتيك
    أتعذب في غابات
    الحزن اللاذع و المانجو ..
    *
    لماذا لم تحذري أناملي
    قبل أن تترك عصمتها لأصابعك
    لماذا لم تخطري عيناي
    قبلما تذوب في مناجم الفحم في عينيك
    قبلما تبعث آلاف العمال
    و تدفع مقدما أجرة آلاف الأعوام
    لماذا لم تقولي أن دخول عالمك الغامض
    يحتاج تصريحا من المخابرات المصرية
    قبلما يحققون معي و ي....

    التفاصيل

    حكاية محارة .

    إبحار بلا مركب
    غرق مع و قف التنفيذ
    .
    .
    من ترفضه البحار !!!
    لا تعشقه اليابسة
    .
    .
    .
    كنت ذاهباً للبحر
    أستوقفني الشاطئ
    ليحكي لي حكاية لؤلؤة
    رفضت حب محارة
    فسرقها بحارة
    بحثت المحارة عنها
    و ذات صيف
    جاءت امرأة
    في الليل
    سمعت المحارة أنيناً
    كانت اللؤلؤة
    تبكي مكبلة بعِقد .


    الفيصل ،....

    التفاصيل

    أبي .

    أبي ...
    تمتد ذكراك بيني و بين رحيلك عني …
    أبحث عن رائحة البخور ...
    التي تسكن غترتك البيضاء …
    عن سجادتك ، بشتك ...
    مسبحتك ، عصاك ...
    و مشط لحيتك ...
    و دهن العود الذي تنثره …
    و أنت في طريقك إلى المسجد كل يوم …
    أبحث …
    عن عينيك تحتويني بكل دفء و حب …
    أبحث ...
    عن طفلٍ يشتاق للإرتماء في حضنك ...
    تعباً … شوقاً … و حباً …
    أبحث عن كفيك لأقبلهما …
    فتمر....

    التفاصيل

    عناقيد غضب .
    مقدمة :
    حكمٌ جوفاء تلك التي لا يفهمها الآخرون …
    عقول جوفاء تلك التي لا تفهم إلا ما تريد …
    الملح يُصنع … أم يُؤخذ من البحار ؟.
    ---*---
    (1)
    منصةُ إعدام …
    أُعدت بجمال …
    مشنقة عُلقت …
    أحجار كلماتٍ تتقاذف من كل اتجاه …
    مهرولون … يتسابقون ...
    على شرف حضور حفلة زار .
    (2)
    محاكمة ظالمة …
    قاضيٍ مشكوكٌ في نزاهته …
    تهمة لا يعرفها أحد …
    و المتهم بريء ....

    التفاصيل

    شيء من كتاب

    أيها السادة اخلعوا الأقنعة :
    مصطفى محمود .

    ·       الدعارة بالكلمات :
    - أخطر أسلحة القرن العشرين و الاختراع رقم واحد الذي غيّر مسار التاريخ هو جهاز الإعلام …
    الكلمة : الأزميل الذي يشكل العقول …
    أنهار الصحف التي تغسل عقول القراء …
    اللافتات و ( اليفط ) و الشعارات التي تقود المظاهرات …
    التلفزيون الذي يفرغ نفوس المشاهدين من محتوياتها ثم يعود فيملؤها من جديد بكل ما هو خفيف و تافه .

    ·       هل و صلنا إلى نقطة انعدام الرؤية ؟ :
    - العثور على الحقيقة الآن أصعب من العثور على إبرة في الظلام.
    - أختلط الأمر في كل شيء حتى اللحى …
    فأصبحت ترى غابات من اللحى ولا تعرف ماذا تحتها ؟

    المشايخ لهم لحى و مطربو الديسكو لهم لحى و الوجوديون لهم لحى و الشيوعيون لهم لحى و الهيبز لهم لحى … و كلمات الإسلام يتاجر بها المؤمن و الكافر و يسرح بها الكل في السوق .

    ·       عودة التتار :
    - الماسونية مشروع سياسي هدفه تحطيم النظم القائمة و هدم الأديان و العقائد و إن تستر خلف أسماء بريئة أو كنشاط لجمعيات خيرية و إن أعلن موقفاً ظاهرياً حيادياً من النظم و السياسة والأديان .
    - مؤسس الماسونية سنة 1748 ميلادية هو ( آدم وايزهاربت ) و هو لاهوتي ارتد عن دينيه و اتخذ الإلحاد عقيدة و أسس مجموعة ( النورانيين ) و أفتتح أو محفل ماسوني باسم محفل الشرق الكبير عام 1776 و كانت خطته تخريب النظم و العقائد عن طريق السيطرة على وسائل الإعلام و شراء الذمم بالمال و الجنس .

    ·       نكون أو لا نكون :
    - كل العرب ينادون بالحرب و لا يريدون إلا السلام ، و إسرائيل تنادي بالسلام و لا تفكر إلا في الحرب .
    - في الماضي كان هناك إمبراطور في جيبه سبعة آلاف مليون دولار هو الراحل شاه إيران ، و لم يستطع الشاه بكل ما في جيبه أن يشترى لحظة أمن و لا أن يشتري شقة يسكنها و ظل يرتجف من الخوف و الهلع حتى لفظ أنفاسه … فهل تعلمنا ؟
    - إن الأرض تهتز من تحت أقدامنا و غداً يفور التنور … فلنجتمع كما يجتمع الرجال ساعة الخطب الجلل و لنتفق على كلمة .
    - لقد سقط جدار الرعب و أنشغل الفلسطيني بالفلسطيني و انفتح الطريق أمام إسرائيل إلى العواصم العربية .
    - لماذا نخذل أنفسنا بأنفسنا و لماذا نظرب أعناقنا بأيدينا و لماذا نترك حرب المبادئ تتحول إلى حرب أشخاص و إلى تنازع رياسات و تنازع مناصب و تنازع غرور .
    - إن السلام دبلوماسية مرحلة و إستراتيجية ظرف لا أكثر ، فلنفهمه في حدوده و لا نجعل منه أنشودة الخلاص فإن الخصم لا يريد لنا خلاصاً بل هو يصافح بيد و اليد الأخرى على الخنجر .
    - اقرءوا تواريخ الأمم لتروا كيف يهلك الله أقواماً بعد أقوام ثم يستبدل غيرهم و لا يبالي .

    ·       هل يريدونها صليبية ؟ :
    - وقعت أوربا المسيحية و أمريكا في الشرك اليهودي و تعاطفت مع إسرائيل بالمال و السلاح و التأييد السياسي و أصدر بابا الفاتكان وثيقة يبريء فيها اليهود من دم المسيح ، اليهود التي تقول كتبهم إن المسيح دجال و إن مريم حملت به سفاحاً .
    - كان الأجدر بهم أن يضعوا أيديهم في يد الإسلام الذي يبريء مريم العذراء البتول و أن المسيح كلمة الله ألقاها إلى مريم و روح منه .

    ·       الحضارة على طريق الإنتحار :
    - روجيه جارودي و أحد من ثلاثة من أكبر شراح الماركسية و علم من أعلام الفلسفة و مكافح حمل القلم و البندقية في وجه الظلم طوال حياته ، هذا الفارس المقاتل و الملاح الذي طاف البحار السبعة قد ألقى مراسيه على شاطئ الإسلام و رفع راية لا إله إلا الله .
    - انتهت علاقة ( جارودي ) بالشيوعية السوفيتية كما انتهت علاقته من قبل بالرأسمالية الأمريكية .
    - كتب ( جارودي ) عن الحضارة التي تنتحر ، تلك الحضارة المادية التي خلعت الله عن عرشه و أقامت الإنسان مكانه .
    - يقول ( جارودي ) : غير صحيح أن الحضارة الإسلامية و قفت عند النقل عن اليونان دون عطاء ، و الدليل الاختلافات الجوهرية بين نتاج الحضارتين ، فالرياضيات اليونانية توقفت عند المتناهي في حين اعتمدت الرياضيات العربية على فكرة اللا متناهي ، كما أن أداة المعرفة عند اليونان كانت علم النطق في حين كانت عند العرب هي العلم التجريبي .
    - أن الحضارة الأوربية لم تبدأ من إيطاليا بل من أسبانيا من النموذج الإسلامي و لكنها للأسف لم تأخذ من هذا النموذج إلا العلم التجريب و التكنولوجيا و أغفلت تماماً القيم الإلهية التي توجه هذه الحضارة إلى خير البشرية .
    - العلم في الإسلام لا ينفصل عن الحكمة و لا عن الإيمان و لا عن الهدف الخير ، كما لا ينفصل الدين عن السياسة و لا الدين عن الاقتصاد بل الكل وحدة ناشطة إلى إرساء قانون الله في الأرض .
    - المجتمع الإسلامي لا تجمعه العصبية و لا القبلية و العنصر ولا اللون ولا الأرض ولا القومية ولا الوحدة التاريخية ولا الوحدة الاقتصادية إنما القاسم المشترك الذي يجمع الكل هو الإيمان بالله و بالرسل و الجهاد في سبيل إعلاء كلمة الله .
    - كل ذلك كتبه ( جارودي ) حمزة الذي أقبل بسيفه من قلب القارة الأوربية لنصرة الإسلام و المسلمين .

    ·       مصر المشكلة و الحل :
    - في أمريكا حينما يبني الرأسمالي مصنعاً يبني إلى جواره مدرسة و مستشفى و مجمعاً سكنياً و طريقاً مرصوفاً و في مقابل هذه الخدمات تعفيه الدولة من الضرائب .
    - على الشعب أن يقوم بدوره و الفرد يجب أن يسهم بدوره أما وضع كل شيء على عاتق الحكومة فهذا سبب البلاء .
    - المهندس في موقعه و الطبيب في عيادته و المدرس بين تلاميذه و الأم بين أولادها و العامل في مصنعه ، لو حاسب كل منهم نفسه و أستنهض همته و رعى ذمته و راقب ربه لاختلفت الصورة و لتغير وجه مصر .
    - إن الثورة على النفس مفتاح وحيد ولا مفتاح سواه ، لن يغيرنا الله ما لم نغير ما بنفوسنا .

    ·       الكسل هل هو في حاجة إلى دعم ؟ :
    - الهرم الاجتماعي مقلوب ، هل سمعتم عن خلية نحل فيها عشرون ألف ملكة و بضع مئات من الشغالات ؟ .
    - تدريب العقول على شيء أكثر … على المغامرة و الاقتحام و الضرب في المجهول و الاعتكاف على الفكرة .
    - للابتكار و الاختراع و الخيال الخلاق المبدع هو روح التقدم و هذا لا يتأتى إلا بعنصر آخر يضاف إلى التعليم هو عنصر الحب و العشق و الوجد .
    - أحلم بشباب يحب اللألكترون و يفكر فيه و ينشغل به و يسهر عليه الليل كما يسهر على حب حبيبته .
    - أحلم بشباب مشغوف بالكهرباء و أسرارها شغفه بالكرة و الفوازير .
    - أحلم بشباب مجنون بالطاقة الذرية جنون قيسٍ بليلاه .
    - إنه حب العلم و عشق الحقيقة .
    - إنه الفضول النبيل الذي يملأ قلب الإنسان و يدفعه إلى الخلق و الابتكار و الاكتشاف .
    - يجب أن يكون تعليمنا بحيث ينشئ هذا الفضول و يولد الحب و يشجع عليه و يكافئ من يتصف به فهل مدارسنا بوضعها الحالي و بما فيها من تكدس و زحام و تدافع و اختناق يمكن أن تخلق هذه الأشياء .

    ·       أزمة غذاء ؟ … كيف :
    - أزمة الطاقة … أزمة الغذاء … و أزمة التلوث … هي ثالوث اللعنة الذي يهدد العالم .
    - إن شعار اليوم ، أن الاعتبار السياسي فوق الاعتبار الإنساني و لهذا بعض الدول الغنية تستغل الغذاء سلاحاً للتجويع لتحارب به الدول الفقيرة .
    - أحياناً نري الاعتبار الاقتصادي يعلو حتى على اعتبارات الحياة و الموت فنرى المنتجين الكبار يفضلون إلقاء فوائض القمح في البحر ليرتفع سعره على أن يرسلوه معونة لبلاد نامية تموت جوعاً .
    - للمشكلة وجه آخر ، فالأغنياء في حاجة للفقراء و لا حياة لهم بدون الفقراء ، فالفقراء هم السوق الذي يشتري و يستهلك ما ينتجه الأغنياء و إذا أصبح هؤلاء الفقراء تحت مستوى الجوع أو غير قادرين على شراء الغذاء فلن يجد الأغنياء سوقاً يبيعون فيه … ( إن الأسرة الإنسانية مترابطة ) .

    ·       جريمة سب علني :
    - السينما في مصر لم تعد قنابل فضيحة بل وصمة عار على كل من يعمل بها ، لقد أصبحت الشاشة الكبيرة تروج فيها الغواية و العهر و الفحش و يظهر فيها الشعب مصر و نساء مصر و بيوت مصر بما لا يليق .
    - مصر الكفاح و الصبر و الألم لا يرون فيها إلا الغش و الاختلاس و السرقة و التسول و المخدرات .
    - الحق إن هؤلاء المؤلفين ما رأوا إلا أنفسهم فهم المخدرون و ما قالوه عن بلادنا هو الغش و التزوير بعينه و مصر بريئة مما قالوا و صنعوا و صوروا و أخرجوا .
    - لا أدري كيف لا يندى جبين هؤلاء الممثلين خجلا حينما يرون أنفسهم على الشاشة سبة لبلادهم .
    - حروب اليوم أيد تتحرك في الخفاء لتتحكم في السلع و ترفع الأسعار و ترفع الذهب و تخفض الدولار و تتحكم في أسعار الأوبك .
    - الحرب العصرية : أن تجعل خصمك يقتل نفسه بنفسه دون أن تكلف نفسك مشقة قتله .
    - إن تلويث العقول هو الهدف الأول لهذه الحرب و إفقادنا للثقة بأنفسنا و تشككنا في قدراتنا هو الهدف الثاني .
    - الحب أقدس شيء … نصوره في أفلامنا على أنه نزوة جنسية أو لذة يفوز بها صاحب أعلى رصيد ، أو صفقة تعقدها راقصة في كباريه أو شقاوة مراهقة أو سهرة و سكرة تعقبها جريمة .
    - الزوجة في كل أفلامنا رمز للعدوان و الشقاء و العشيقة رمز للرحمة و الحنان .
    - القيم نراها بالمقلوب و الخير لا أثر له و لا وجود .
    - إذا كانت السينما لا تدرك هذه الجريمة التي ترتكبها في حقنا و في حق أولادنا فإنه لا يبقى أمامنا إلا تحويل ملف نشاطها إلى النيابة الإدارية و شرطة الآداب و مكافحة المخدرات .

    ·       الباب إلى المستقبل :
    - هذه الكهرباء بدل أن تدخل القرية لتدير المضخات و المصانع و تحول القرية إلى وحدة إلى وحدة منتجة ، دخلت لتشغيل التلفزيون الملون و لإثارة الشهوات و رغبات الشراء لتتحول القرية إلى وحدة مستهلكة .
    - الحضارة ليست أن تتفرج على التلفزيون بل أن تصنعه ، ليست تسابق لشراء الصوف الإنجليزي بل أن تتعلم غزله .
    - لا حرية لا استقلال و رغيفنا و أسلحتنا و ثيابنا في أيدٍ أجنبية تصنعها .
    - السيادة تكون لمن بيده لقمتنا و هو سوف يستعمرنا دون أن يرسل جندياً و احدا إلى أرضنا .
    - في اليابان تدخل البيت فتجد الأسرة كلها وحدة إنتاجية صغيرة تشتغل بتجميع الترانزيستور و الساعات الرقمية و الحاسبات الإلكترونية .
    - في الصين ترى كل أسرة قد أقامت في بيتها فرناً صغيرا لصهر الحديد الخردة .
    - في الدانمارك تحول الريف إلى مصنع زبد و جبن و حليب يصدر للعالم كله .
    - اليابان بلد رأسمالي و كذلك الدانمارك و الصين بلد شيوعي لكن الخط المشترك هو العمل و الإنتاج و التنمية يشترك فيها الكل أفرادا و جماعات ، شركات و بنوكاً و دولة .

                                                             

                                                           
    قام بتلخيص الكتاب : الفيصل .


    عدد القرائات:159770


    ارسل لصديقك هذا الموضوع

    خدمات الموقع
    منـتـديـات إبحار
    ســـجــل الــزوار
    بـطـاقـات إبـحـار
    مـواقع قد تُهمك
    لـلإتـصـــال بـنــا
    شـــارك مـــعنــا
    القائمة البريدية
    للإنظمام للقائمة البريدية
    تسجيل
    الغاء التسجيل

    مختارات

    حياة في الإدارة :
    غازي القصيبي .

    ·    إن عجبي لا ينتهي من أولئك الموظفين الذين يقيمون الدنيا ولا يقعدونها إذا رأوا أن المكتب لا يتناسب و ما يتصورونه لأنفسهم من مكانة .
    ·    إنني أفخر بالفترة الطويلة التي قضيتها بدون طاولة ، و أفخر أكثر بأنني لم أضيع دقيقة واحدة من الدوام ، كنت في المكتبة من الثامنة صباحاً إلى الثانية بعد الظهر من كل يوم .
    ·    المدرس الذي يتمتع ....

    التفاصيل

    وقفات مع سيرة عمر .
    ·       قدم الجيش ظافراً منصوراً من إحدى المعارك فسأل عمر رضى الله عنه :
    من قتل من المسلمين ؟
    فقيل له : فلان وفلان ، قال : ثم من ؟
    قيل : فلان وفلان ، فقال : ثم من ؟
    فقيل له : و قتل جمع من عوام المسلمين لايعرفهم أمير المؤمنين .
    فبكى حتى جثى على ركبتيه و قال :
    و ماضرهم أن لايعرفهم عمر إن كان يعرفهم رب عمر .
    ·     &nb....

    التفاصيل

    9

    مشاركات الزوار
    سأعود الى وطني.
    سأعود إلى وطني

    سأمشي على الرّماد
    وأسقي بدمعي جثث الرمال

    سأطوف أطياف الوديان
    وأجرعُ سُهد الإيمان

    سألقي بأنفاسي طعاماً للجياد
    وأحنو إلى السَّيف طريقاً للجنات
    .....
    لن أدع طريق الماضي مع الحاضر سواء
    لن أترك طرقاتِ الجياع للمترفين سِواغ

    سأطرقُ أبواب الجهاد
    وأمضي رغمَ كذب الأسياد

    عن حبٍّ للوطن حدّثونا وفداء
    عن عشقٍ للفردوس علّمونا وثناء

    ....

    التفاصيل

     

    الرجوع للقائمة الرئيسية - الصفحة الرئيسية - لمراسلتنا

    Copyright©eb7ar All rights reserved 2001-2017