تموت الأقلام عطشاً... عندما لا تجد من ماء الفكر جرعة فكرة ... و لكنها تُعاود الحياة سريعاً... عندما تجدُ ما يَستحق أن يُُكتب ... لا قلمٌٌ يموت بل فكرة لا تأتي ... الفكرة بذرة ... الكاتب مزارعٌ يسقي بيدر الورق من حبر القلم حروفاً تُُثمر سنابلاً للكلمة .

 

أنت الزائر رقم : 655944
المتواجدين حاليا : 11


الأكثر قراءة
  • بطاقة تعريف
  • إبحار بلا مركب .
  • سلاماً.. أبا بندرْ ! .
  • من التراث العربي
  • تعريفات ساخرة
  • الرحلة الداخلية :
    الفيلسوف الهندي أوشو .
    ترجمة : أم أحمد .
  • في باريـس ( أنيتا ).
  • أجيبيني بلا صوتٍ .
  • امرأة من حلم .
  • رسم لصورتكِ .
  • مختارات

    أصدقاء القمر
    خوف .
    وفي أركان روحي الكئيبة
    وكلما مر عليها الزمن..
    كانت تشتعل داخلي أكثر
    كاد لهبها يحرق حبك ..
    ولكن شيئا ما كان ولازال يقاوم
    *
    لا أدري بماذا أشعر
    وما هي حقيقة
    كل شيء يعبث داخلي
    ولكني أحس بخوف يتملكني
    بين كل حرف من حروف اسمك المنحوتة..
    على صخور شاطئي المهجور
    *
    فأجبني ..
    هل قررت أن تهجره للأبد؟؟
    لا أدري لماذا رحلت عنه وهو يبكي :
    لا تتركني ضحية يفترسها ا....

    التفاصيل

    سؤال و جواب .
    ·       ما هو الفرق بين قطاع الطرق و المرأة ؟.
    -  قطاع الطرق يسألونك أما نقودك أو حياتك ، لكن المرأة تطلب الاثنين .
    ·       كيف تكون ثورة الاتصالات معجزة القرن الواحد و العشرين ؟.
    -  لأن المرء يخاطب رجلاً يمشي على سطح القمر و لم يعد يخاطب جاره .
    ·       ما هي الزيادة الطردية ؟.التفاصيل

    ليلة وداع .

    مقدمة : الوداع هو نهاية حياة … و بداية موتٍ بطيء .
    الإهداء : إلى من رحلت … و تركت الألم يمزق صفحات الذكرى .
    ---*---
    (1)
    ليلةً ....
    قُلتِ وداعاً .....
    ليلةً ... ودعتكِ بها ....
    ليلةً ...
    مات كل شيء رائع ...
    حتى الزمن أعلن توقفه...
    و (......) قدم احتجاجه ....
    ليلةً مات فيها حتى الظلام ...
    بكي عليه القمر ...
    و عزته النجوم .
    (2)
    ليلةً قلتِ لي ...
    ف....

    التفاصيل

    كوني و رقة أكون قلماً .
     ورقة ...
     قلم ...
    حبنا حرف ...
    و المشاعر
    علبة ألوان لمحبرة .
    *
    كوني ورقة ... أحبك أكثر ...
    كوني ورقة ... أكتبك أكثر .
    *
    أكتبكِ ...
    في زمنٍ ...
    كاد الخيال فيه...
     أن يكون عقيماً .
    فلا العقل يحبل بفكرة .
    و ليس ...
     هناك مواليدُ حروف .
    عندها ...
     يموت قلم فتبكيه ورقة .
    *
    أكتبكِ ...
     خارج محيط اللغة ...التفاصيل

    شيء من كتاب

    الفساد والحكم :
    سوزان روز

    الفساد والحكم

     

     

     

    عرض/ إبراهيم غرايبة
    يناقش هذا الكتاب التأثير السياسي والحضاري والاقتصادي للفساد على المجتمعات والأمم والدول، ويقترح وسائل للإصلاح ومكافحة الفساد ودور المجتمع الدولي في السيطرة على الفساد، وكذلك التشريعات والديمقراطية، ويوضح أيضا دور المجتمع الدولي والشركات متعددة الجنسية في تكريس الفساد.

    -اسم الكتاب: الفساد والحكم
    -المؤلف: سوزان روز أكر

    التأثيرات الاقتصادية للفساد تستخدم الرشى على نطاق واسع للحصول على منافع أكبر، ولانتهاك القوانين، واستصدار رخص العمل والتجارة واستخدام المرافق والموارد العامة، وللتهرب من الضرائب أو تخفيفها، وانتهاك قوانين حماية البيئة، ومنح الحصانة للجريمة المنظمة.

    ويستخدم مسؤولون حكوميون حرية القرار المعطى لهم لتعديل نشاطهم من أجل منفعة مادية شخصية لهم، مثل تقليل فرص الخدمات أو تأخيرها أو منعها. وقد يدمر ذلك شرعية الحكومة ومصداقيتها وانضباط الناس مع القوانين والأنظمة، والفساد الذي يضرب جذوره في الطبقات العليا للموظفين يمكن أن يؤدي إلى تشوهات خطيرة في طريقة عمل المجتمع والدولة، فالدولة تدفع الكثير من النفقات مقابل تدابير ضخمة لا تحصل من ورائها إلا على القليل من الخصخصة والامتيازات. والموظفون الفاسدون يدمرون خيارات القطاع العام مقابل الحصول على أجور كبيرة، ووضع سياسات غير فعالة وغير مناسبة، وتتفق الحكومات أكثر مما يلزم حتى على المشاريع الجيدة أو على مشاريع غير مفيدة.


    من أهم وسائل مكافحة الفساد هي إصلاح نظام الخدمة المدنية، ومن ذلك إصلاح الأجور والرواتب وربطها بالإنتاجية، وإصلاح الأنظمة التي تعطي الفرص للفساد ومخالفة القوانين، والبدء بالإصلاح من القمة وأن يطال الإصلاح الأغنياء والفقراء معا

    ويقلص الفساد المكاسب المتأتية من الخصخصة وعوائق الامتيازات، أما الشركات التي تحتفظ بالقدرة على الاحتكار بالرشوة فإنها تحد من فعالية المكاسب التي قد تحققها الدولة بنقل مؤسساتها العامة إلى ملكية القطاع الخاص.

    إن البرنامج الحكومي حين لا يعود يخدم هدفا عاما فإن القيود التي يفرضها تخلق فرصا للفساد والحل هنا هو الإلغاء وليس الإصلاح، وقانون الجرائم هو الخط الثاني للإصلاح البنيوي، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن التشدد في مكافحة الفساد يخلق حوافز جديدة للفساد، فالهدف من تطبيق القانون يجب أن يكون عزل أنظمة الفساد وتنظيم الجهود لجعل الفساد مكلفا لصاحبه.

    ويأتي في المرتبة الثالثة إصلاح المشتريات وإعادة النظر فيما تشتريه الحكومة وكيف تشتري، ومن أنظمة الإصلاح في هذا المجال تأهيل المتعهدين وتطوير خبراتهم وبناء طرق أكثر شفافية والتفاوض معهم، ويمكن أيضا اعتماد العلامات التجارية والبضائع المعيارية.

    ومن أهم وسائل مكافحة الفساد هي إصلاح نظام الخدمة المدنية، ومن ذلك إصلاح الأجور والرواتب وربطها بالإنتاجية، وإصلاح الأنظمة التي تعطي الفرص للفساد ومخالفة القوانين، والبدء بالإصلاح من القمة وأن يطال الإصلاح الأغنياء والفقراء معا.

    الفساد مشكلة حضارية
    تتحرك الحضارة وتتغير باستمرار، وقد ينظر إلى بعض التصرفات على أنها فساد في حين ينظر إليها البعض الآخر على أنها نوع من الهدايا، وقد ينظر إليها في زمن على أنها من الواجبات ثم ينظر إليها في مرحلة أخرى على أنها نوع من الفساد، ولكن إذا أدت هذه التصرفات إلى تكاليف خفية أو غير مباشرة على الجمهور فيجب على المحللين أن يحققوا ويقوموا بتوثيقها.

    وتعريف التصرف المقبول قد يتغير عندما يصبح الناس على علم بالتكاليف التي قد يتكبدوها نتيجة سكوتهم عن الدفعات التي يقبضها السياسيون والموظفون المدنيون.
    وقد يتعلم الخبراء شيئا جديدا عن تنظيم النشاطات الاقتصادية والاجتماعية من خلال دراسة الأنشطة التي تشكل فيها "العقود الضمنية" الإطار الوحيد للصفقات التي تدخل فيها العلاقات الشخصية في صلب الحياة الاقتصادية.


    يجب الأخذ بالاعتبار أن التشدد في مكافحة الفساد يخلق حوافز جديدة للفساد، فالهدف من تطبيق القانون يجب أن يكون عزل أنظمة الفساد وتنظيم الجهود لجعل الفساد مكلفا لصاحبه

    ويبقى الفساد دائما هو استعمال السلطة العامة من أجل تحقيق مكاسب شخصية، وهذا يعني ببساطة وجود تمايز بين دور الشخص ضمن عمله في القطاع العام وبين دوره الشخصي. وتشير المسوحات الرسمية والحوارات غير الرسمية إلى أن الإحباط ملازم للفساد، وأن التعابير التي تنم عن التسامح والتحمل تعكس أحيانا التراجع والخوف من الانتقام ضد أولئك الذين يتذمرون.

    وقد تفرض الهدايا حتى لو كانت مقبولة تكاليف خفية لا يتقبلها المواطنون، وتستطيع المجتمعات أن تسأل نفسها إذا كانت قد خلصت إلى عادات ثقافية تفرض تكاليف على إمكانية نمو الاقتصاد وعلى كفاءة الحكومة في تأدية عملها.

    وربما يمكن التمييز بين الرشى والهدايا والهبات ولكن جذورها أحيانا يمكن أن تكون متشابهة، وبخاصة إذا كانت ضمن المنفعة المتبادلة "اخدمني وأخدمك" وينظر الناس إلى الروابط الشخصية مع الموظفين على أنها أمر ضروري لإنجاز الأعمال، ويعتقدون بضرورة مكافأة الموظفين الجيدين بتقديم الهدايا لهم.

    الفساد مشكلة سياسية
    يمكن أن تدخل إقامة الديمقراطية في إستراتيجية مكافحة الفساد، فالرغبة في إعادة الانتخاب تقيد جشع السياسيين، وحماية حرية الرأي والحريات المدنية التي ترافق عادة الانتخابات الديمقراطية تتيح المجال للشفافية والانفتاح في الحكومة، والعكس صحيح أيضا. ولكن ظهر كثيرا تورط السياسيين المنتخبين في الفساد، ولا تنجح الأنظمة الديمقراطية دائما في ضبط الفساد.

    والحكام الفاسدون يدعمون السياسات التي تجني الأرباح الشخصية لهم حتى لو أدى ذلك إلى هبوط الدخل القومي، مثل بناء مطارات وطرق لا لزوم لها ولكنها تتيح عمولات ورشى وافرة، وكان موبوتو الرئيس السابق للكونغو يسيطر على ثلث ميزانية الدولة، ويتشارك في الأرباح مع كبار الموظفين ومفتشي الجمارك.
    والحاكم الفاسد القوي ينظم الدولة بطريقة تساعد على زيادة مكاسبه الشخصية، والشركات الخاصة القوية والفاسدة يمكنها انتزاع مستويات عالية من المكاسب.

    والفساد يولد الفساد وينشئ شبكة معقدة من الرشى والأنظمة الفاسدة متعددة المستويات، والأمانة أيضا تولد الأمانة، ويواجه المصلحون في البيئات التنافسية مهمة صعبة تتمثل في تشجيع دوائر الكسب المشروع والشريف، وفي نفس الوقت يتجنبون دوائر التخريب.

    الديمقراطية والفساد
    تستطيع الديمقراطية تقييد الفساد إذا قدمت للناس سبلا للاحتجاج وأعطت الموظفين الحوافز للأمانة، ومع ذلك فإن الديمقراطية ليست دواء لجميع العلل والمشكلات، ويجب عدم الذهاب إلى أبعد من العلاقات البسيطة من أجل تقييم أشكال الديمقراطية.
    وتوجد ثلاثة أبعاد مركزية في تحديد حدوث الفساد السياسي، وتؤثر هذه الأبعاد على مدى رغبة السياسيين في تقبل الرشى وتمويل الحملات الانتخابية غير القانونية، وعلى مدى تحمل الناخبين لمسألة دفع الرشى، وعلى رغبة الفئات الغنية بالدفع.
    البعد الأول هو توفر امتيازات ضيقة التركيز لتوزيعها من قبل السياسيين، والبعد الثاني هو مقدرة الفئات الغنية على الحصول على مثل هذه المكاسب بطريقة قانونية، والبعد الثالث هو الاستقرار المؤقت للتحالفات السياسية.

    ويظهر عدم الاستقرار من التنافس على غنائم المناصب، وقد يظهر أيضا من الحكومات التي تدير مجتمعات غير متجانسة عقائديا، ويمكن لعدم الاستقرار أن يدفع السياسيين والمصالح الغنية إلى الحصول على ما أمكن من المكاسب الخاصة على المدى القصير، كما يمكن للإصلاحات أن تركز على أي من هذه الأبعاد أو عليها جميعا.

    فيمكن أولا للنظام أن يعزل السياسيين عن ولوج بعض الخيارات الشخصية، أو أن يقوم بتغيير بنية النظام الانتخابي لإعطاء السياسيين حافزا كبيرا من أجل إرضاء قاعدة عريضة من الناخبين ويمكن ثانيا لحملات التثقيف المدنية أن تعلم الناخبين أن يطلبوا منافع عامة من النظام السياسي وليس مكاسب خاصة.

    فقد يظهر هذا الأمر الفساد أمام فئة ضيقة وكأنه خيار وحيد، ولكنه يجعل من قبول الرشى إستراتيجية خطيرة للسياسي الذي يريد أن يصنع مستقبلا. وتسعى الإصلاحات البنيوية إلى إيجاد استقرار أكثر ولكن بدون أن تدفع بالضرورة في اتجاه نظام أوتوقراطي، فالسياسيون يجب أن يقلقوا من احتمال خسارتهم لمناصبهم ولكنهم يجب أن يؤمنوا بأن إعادة انتخابهم أمر وارد. وإذا كانت الانقسامات التي توجد عدم الاستقرار مبنية على أسس عقائدية أو اجتماعية فإن الإصلاحات يجب أن تعطي السياسيين حافزا لاستيعاب قاعدة عريضة من الأفكار أو من التعدديات الاجتماعية.

    الإصلاح
    لا تعتبر الانتخابات الديمقراطية علاجا ثابتا للفساد، بل على العكس من ذلك فإن بعض النظم الانتخابية تعتبر عرضة لنفوذ المصالح الشخصية أكثر من غيرها، وعندما تسيطر على السلطة فئات ضيقة المصالح، فإن بعضها قد يستخدم طرقا قانونية والبعض الآخر يتبع طرق الفساد.

    واختيار هذه التكتيكات يتأثر بطبيعة النظام السياسي، والانتخابات التنافسية في جميع الديمقراطيات تساعد على الحد من الفساد السياسي بسبب وجود حوافز لكشف فساد المنتخبين لدى مرشحي المعارضة، ومع ذلك فإن الحاجة إلى تمويل الحملات السياسية تدخل حوافز جديدة لمصلحة من المصالح الخاصة غير موجودة في الأنظمة الأوتوقراطية.

    وهذه الحوافز قد تكون عالية حين تقوم الحملات الانتخابية بتخصيص مكافآت للناخبين، بمعنى أن يقوم السياسيون برشوة الناخبين، ويمكن للتبرعات غير القانونية التي تدعم الحملات السياسية إضافة إلى رشوة السياسيين أن تؤدي إلى إحداث اختلال في الأنظمة الديمقراطية، حتى لو قدمت الرشى المقدمة من قبل الأفراد الأغنياء والشركات فائدة للجان الحملات والأحزاب والسياسيين والناخبين، وليس لحسابات بنوك السياسيين، فإن التأثير التخريبي للدفعات السرية غير القانونية يمكن أن يكون كبيرا، فمثل هذه الدفعات تقدم في الغالب للحصول على امتيازات قانونية وتنظيمية، ولكن فعاليتها تعتمد على تنظيم الطرق التنفيذية والقانونية، وتركز الشركات الفاسدة والأفراد الفاسدون على الحصول على امتيازات خاصة للشركات أو للأفراد.

    ولا تكفي الانتخابات لإيقاف مثل هذه الدفعات، وتبقى هناك ضرورة لوجود إشراف حكومي من أجل المحافظة على مساءلة الحكومة، فالحكومات الديمقراطية يجب أن تضع سياسات واضحة للحد من حوافز الفساد.

    المجتمع الدولي والإصلاح
    بدأ التوجه للإصلاح ومكافحة الفساد يدخل ضمن العمومية والشمول، وبدأ المتخصصون في التنمية يدركون أن التركيز التقليدي على سياسة الاقتصاديات الكبرى ومشاريع البنى التحتية الكبيرة ليس كافيا، ولها انعكاسات سلبية إلى الوراء، ففي دولة ضعيفة المؤسسات سياسيا وبيروقراطيا وفي سوق لا يعمل بكفاءة، يمكن لمساعدات التنمية أن تفشل بإعطاء نتائج إيجابية، ولكن منظمات الإغاثة العالمية والمنظمات المقرضة بدأت تسير خطواتها الأولى نحو الإصلاح، ولم يعد الفساد محظور الذكر، فقد تم سحب عدد من مشاريع البنك الدولي بسبب وجود دلائل على الفساد، رغم أنه لم يعلن عنها.

    كما أن صندوق النقد الدولي أخذ يطلب من البلدان التي تشترط كفالة للموافقة على إجراء إصلاحات حكومية وسياسية أن تخفض مستوى الفساد فيها، إلا أن الشكوك تبقى حول مدى عمق هذه الالتزامات، ولعل أية محاولة جادة للتعامل مع الموضوع قد تتطلب مواجهات مع العديد من المقترضين والمقرضين الذين تدفع مؤسساتهم رشى في الدول النامية، ويمكن رؤية مشاكل البنك الدولي بسهولة في الوثيقة التي وقعها حول سياسته في مساعدة الدول على محاربة الفساد عام 1997.


    إن البرنامج الحكومي حين لا يعود يخدم هدفا عاما فإن القيود التي يفرضها تخلق فرصا للفساد والحل هنا هو الإلغاء وليس الإصلاح، وقانون الجرائم هو الخط الثاني للإصلاح البنيوي

    لم يرد اسم لأية دولة في الوثيقة ما عدا ذكر مختصر لثلاثة دول بدأت بالإصلاح، إلا أن التغيير لا يمكن أن يحصل ما لم تقم الدول بالاعتراف بالمشكلة والتعامل معها بطرق بعيدة كل البعد عن طرق مطاردة الساحرات، فغالبا ما تنشأ حملات مكافحة الفساد من قبيل الرغبة لدى من هم في السلطة لتسفيه خصومهم، كذلك يجب على البنك الدولي ألا يلتزم قالبا محددا مما نجح أو طبق في دولة معينة، فالحضارة والتاريخ إضافة إلى الظروف الاجتماعية والاقتصادية الحالية تؤثر على طبيعة المشكلة وأنواع الحلول المعقولة لها، إلا أن هذا الكتاب قد أظهر أن هناك العديد من الدروس العامة التي يمكن اقتباسها من الفهم الأساسي للحوافز الاقتصادية وهذه الدروس العامة التي يمكن اقتباسها من الفهم الأساسي للحوافز الاقتصادية، وهذه الدروس لا يمكن تصنيفها ضمن نموذج قياس "الواحد للجميع" ولكن يجب تطبيقها بتقدير يضع حساسية ظروف الدولة في الاعتبار، وتعكس اقتراحات البنك الدولي الحالية مثل هذا المنظور، ويبقى السؤال هل يقوم بتطبيق سياسة نشطة في هذا الاتجاه أم يسعى إلى تهدئة منتقديه الأعلى صوتا من خلال طرح إيماءات رمزية؟

    كذلك يمكن إثارة بعض الشكوك حول التحرك نحو عقد اتفاقيات إقليمية ودولية، وقد شكلت معاهدة OAS واتفاقية OECD بداية جيدة، ولكن كلا من المعاهدتين يجب أن يترافق مع إيجاد مؤسسات للمراقبة والتطبيق يمكنها إعطاء حافز جديد لدفع المتضررين من الفساد إلى تقديم الشكوى، عدا ذلك فلن تكون الوثائق الدولية أكثر من تصريحات لآمال زائفة.

    ===============

    -اسم الكتاب: الفساد والحكم
    لمؤلف: سوزان روز أكرمان، ترجمة: فؤاد سروجي
    -عدد الصفحات: 435
    -الطبعة: الأولى 2003
    -الناشر: : الأهلية للنشر، عمان

     
    عدد القرائات:34617


    ارسل لصديقك هذا الموضوع

    خدمات الموقع
    منـتـديـات إبحار
    ســـجــل الــزوار
    بـطـاقـات إبـحـار
    مـواقع قد تُهمك
    لـلإتـصـــال بـنــا
    شـــارك مـــعنــا
    القائمة البريدية
    للإنظمام للقائمة البريدية
    تسجيل
    الغاء التسجيل

    مختارات

    نسبه وصفاته ونشأته .
    هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد
    بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وينتهي نسبه إلى فهر بن مالك
    بن النضر بن كنانة، ويلتقي في نسبه مع النبي (صلى الله عليه وسلم)
    عند مرة بن كعب، وينسب إلى "تيم قريش"، فيقال: "التيمي".

    كان أبو بكر يُسمَّى في الجاهلية "عبد الكعبة"؛ فسماه النبي
    (صلى الله عليه وسلم) :
    عبد الله، ولقّبه عتيقاً لأن النبي (صلى الله عليه وسلم)&....

    التفاصيل

    هكذا علمتني الحياة :
    مصطفى السباعي .
    - الفصل التاسع -
    هكذا علمتني الحياة :
    مصطفى السباعي
    الفصل التاسع
     


    ليس في قلب المؤمن مكان لغير حبِّ الله و رسوله صلى الله عليه و سلم ، و ليس له أمل أغلى من لقائهما ، و لا عمل ألذ من مرضاتهما ، و لا وصل أحلى من وصالهما .

    إذا ادَّعت نفسك حب الله فاعتبر بموقفها من أوامره و نواهيه ، و برغبتها و رهبتها من جنته و ناره ، و إذا ادَّعت حب رسوله فاعتبر بموقفها من سن....

    التفاصيل

    تشريح سيارة

    مشاركات الزوار
    دعيني
    دعيني اسافر في غربة

    اجوب الفيافي واعدو القفار
    دعيني اذا ضاق مني الورى

    ومازالت الكف تشكو السوار
    دعيني فقد غاب عني الرؤا

    ولف سديم الظلام المدار
    دعيني لنفسي لقلبي الذي

    احب الوفاء واهدى الزهور
    دعيني لحزني لليلي الطويل

    دعيني اعاقر كأس السكارى
    دعيني فما عدت بعد الأسى

    احب الحياة واهوى الديار<....

    التفاصيل

     

    الرجوع للقائمة الرئيسية - الصفحة الرئيسية - لمراسلتنا

     

    Copyright©eb7ar All rights reserved 2001-2018