تموت الأقلام عطشاً... عندما لا تجد من ماء الفكر جرعة فكرة ... و لكنها تُعاود الحياة سريعاً... عندما تجدُ ما يَستحق أن يُُكتب ... لا قلمٌٌ يموت بل فكرة لا تأتي ... الفكرة بذرة ... الكاتب مزارعٌ يسقي بيدر الورق من حبر القلم حروفاً تُُثمر سنابلاً للكلمة .

 

أنت الزائر رقم : 844420
المتواجدين حاليا : 17


الأكثر قراءة
  • بطاقة تعريف
  • سلاماً.. أبا بندرْ ! .
  • إبحار بلا مركب .
  • من التراث العربي
  • تعريفات ساخرة
  • الرحلة الداخلية :
    الفيلسوف الهندي أوشو .
    ترجمة : أم أحمد .
  • في باريـس ( أنيتا ).
  • أجيبيني بلا صوتٍ .
  • امرأة من حلم .
  • رسم لصورتكِ .
  • مختارات

    أصدقاء القمر
    قبل . بعد وما بعد (( شهد العيون )).
    و قبل (( شهد العيون ))

    نور شاحب .. .
    يسكن أهداب حزينة ..
    لعينٍ إنطفأ فيها البريق..
    في أغوار روحي....
    برودة نسجت
    من الظلام غلالة بؤس..
    ما بين الضلوع ...
    أنات كيان ذبيح ...
    تشابكت خيوط الظلام ...
    و انعقدت بأسرار دفينة..
    تنازعها ذكريات ...
    الصمت ....
    القهر ...
    الجوع ..
    و الندم ..

    و بعد (( شهد العيون ))

    موجة عنيدة تعلو في غياهب الر....

    التفاصيل

    قبل عام .
    مقدمة : من قال أن الحب للحبيب الأول لم يكن على حق .
    الإهداء : إلى الأخت العزيزة ( معاناة القلوب ) .
    ------------
    في مثل هذه الليلة
    قبل عام
    أعلنت عليك الرحيل
    و قذفت بكل أشيائك من نافذة قلبي
    و أغلقت الستارة
    ليعم للألم ظلام
    قبل عام
    في مثل هذه الليلة
    كان يجمعنا مكان
    و حب أنتهي قبل الأوان
    قبل عام
    كنت أظن بأن حبك خالد
    و أنني سأكون و الحزن واحد
    قبل عامالتفاصيل

    يوم ميلاد عدم حضورك .
    (1)
    في يوم ميلاد عدم حضورك
    احتفلت الخيبة بأجمل ذكرى
    شموع الحزن
    يعانق دمعُها خد طاولتي
    و المزهرية تخنق ورودها
    و تلعَنُ الألوان يأساً
    (2)
    بلا أسم ... بلا تاريخ
    كان يوم عدم ميلاد حضورك
    في نهاره
    حزنت شمسه
    احتضنت ستائر ضباب
    ليله التحف ظلامه
    و ترك قمره ينتحب
    و نجومه تتوه
    (3)
    حولي يا غالية
    نهرٌ يشربه ضمأ
    واحةٌ يغتصبها تَصَحُر
    و بركانٌ يقذف....

    التفاصيل

    النزهة الثالثة

    أحسن النوايا لا تظمن أفضل النتائج .
    لا تستطيع أن تخضع الآخرين لسلطتك إلا عن طريق ثلاثة دوافع : الرغبة في الثواب ، أو الخوف من العقاب ، أو الحب و الاحترام .(مور جنثاو)
    الناس يغفرون لمن قتل آباءهم ولا يغفرون لمن أخذ أموالهم .(ميكافيللي)
    لا يجوز لإنسان أن يّدعي العفّة ما لم يتعرض للفتنة .(غازي القصيبي)
    هل تستطيع أن تعلم الكلب العجوز عادات جديدة .
    لولا ا....

    التفاصيل

    شيء من كتاب

    هكذا علمتني الحياة :
    مصطفى السباعي .
    - الفصل السابع -

    هكذا علمتني الحياة :
    مصطفى السباعي 
    الفصل السابع

     

    • زر السجن مرة في العمر لتعرف فضل الله عليك في الحرية ...
       و زر المحكمة مرة في العام لتعرف فضل الله عليك في حسن الأخلاق ...
       و زر المستشفى مرة في الشهر لتعرف فضل الله عليك في الصحة والمرض ...
       و زر الحديقة مرة في الأسبوع لتعرف فضل الله عليك في جمال الطبيعة ...
      و زر المكتبة مرة في اليوم لتعرف فضل الله عليك في العقل ...
      و زر ربَّك كل آن لتعرف فضله عليك في نعم الحياة .
    • العاقل من لم تطْغُ عاطفته على تفكيره ، و الحكيم من حفظ دروس الحياة ، و الفيلسوف من يحاول معرفة المجهول من المعلوم .
    • جمال النفس يسعد صاحبها و من حولها ، و جمال الصورة يشقي صاحبها و من حولها .
    • ما أروع هذا الدرس الذي تلقيه الطبيعة علينا و أنا أنظر إليها من نافذة غرفتي ، ها هي النسمات تميل الأشجار الخضراء باتجاه واحد حتى تكاد تتعانق ، ثم تعود لتتلاقى مرة أخرى ، كذلك الإنسان النابض بالحياة يتجاوب مع المجتمع النابض بالحياة .
    • عش مع أهلك وسطاً بين الشدَّة و اللين ...
      و عش مع الناس وسطاً بين العزلة و الانقباض ...
      و عش مع إخوانك وسطاً بين الجد و الهزل ...
      و عش مع تلاميذك وسطاً بين الوقار و الانبساط ...
      و عش مع أولادك وسطاً بين القسوة و الرحمة ...
      و عش مع الحاكمين الصالحين وسطاً بين التردد و الانقطاع ...
      و عش مع بطنك وسطاً بين الشبع و الجوع ...
      و عش مع جسمك وسطاً بين التعب و الراحة ...
      و عش مع نفسك وسطاً بين المنع و العطاء ...
      و عش مع ربك وسطاً بين الخوف و الرجاء، تكن من السعداء .
    • لا تشته الزهد كيلا تبتلى بالرياء ...
      و لا تشته الجاه كيلا تبتلى بالكبرياء ...
      و لا تشته المرض كيلا تبتلى بالتبرُّم بالقضاء ...
      و لا تشته الصحة كيلا تبتلى بالعدوان على الضعفاء ...
      و لا تشته الفقر كيلا تبتلى بحسد الأغنياء ...
      و لا تشته الغنى كيلا تبتلى بظلم الفقراء ...
      و لكن سل الله دائماً ما هو خير لك عنده و أبقى، فإذا أقامك على حالة فقل : آمنت بالله ثم استقم .
    • بالمرض تعرف نعمة الصحة ، و بالصحة تنسى آفة المرض .
    • لا تهمل العناية بصحتك مهما كانت وجهتك في الحياة ، فإن كنت عاملاً أمدتك بالقوة ، و إن كنت طالباً أعانتك على الدراسة ، و إن كنت عالماً ساعدتك على نشر المعرفة ، و إن كنت داعية دفعت عنك خطر الانقطاع ، و إن كنت عابداً حبَّبت إليك السهر في نجوى الحبيب ...
      نفسك مطيتك فارفق بها .
    • من عني بصحته في شبابه لم يدركه الهرم و لو عاش مائة عام .
    • لا تلهينَّك العناية بصحتك عن أداء رسالتك . قليل من الوقت تعنى به في صحتك يوفر عليك كثيراً من الوقت في أداء رسالتك .
    • كن معتدلاً في أكلك و معيشتك ، و فرحك و حزنك ، و عملك و راحتك ، و منعك وعطائك ، و حبك و بغضك ، لا تعرف المرض أبداً (و كذلك جعلناكم أمةً وسطاً) .
    • لو استقبلت من أمري ما استدبرت لأنفقت نصف أوقاتي في الراحة  والخلوة .
      (قليل دائم خير من كثير منقطع).
    • لا تستهن بنصيحة طبيبك اعتماداً على صحتك ، فقد يأتي يوم تفقد فيه صحتك و لا تجديك مشورة طبيبك .
    • لا تؤجل تناول العلاج إلى انتهائك من العمل ، فقد تنقطع عن العمل و تفوت فرصة العلاج .
    • أيها البخيل : نفقة الاعتناء بصحتك أقل من نفقة العلاج من مرضك.
    • تفكير الصحيح أصح من تفكير المريض إلا أن يكون للمريض أنس بربِّه.
    • إذا ضقت ذرعاً بمرضك ، فاذكر أن هنالك مرضى يتمنَّون ما أنت فيه لعظم ما أصابهم من الأمراض ، و بذلك تهدأ نفسك و ترضى عن ربك.
    • من لم يمتنع باختياره عما يضرّه من لذة ، فسيضطر إلى ما يكره من دواء.
    • حصيرة بالية تنام عليها و أنت صحيح ، خير من سرير ذهبي تلقى عليه و أنت مريض.
    • تفاخرت الصحة والمرض يوما ً:
      فقالت الصحة : بي ينشط الناس للعمل.
      و قال المرض : و بي يقصر الناس طول الأمل .
      قالت الصحة : بي يجتهد العابدون في العبادة .
      قال المرض : و بي يخلصون في النية.
      قالت الصحة : و من أجلي تشاد معاهد الطب.
      قال المرض : و بي تتقدم بحوث الطب .
      قالت الصحة : كل الناس يحبونني.
      قال المرض : لولاي لما أحبوك هذا الحب.
    • ليلك نهار غيرك ، و ليل غيرك نهارك.
    • بعض الناس تسمعهم فتتمنى صحبتهم و لو في النار ، فإذا خبرتهم كرهت صحبتهم و لو في الجنة .
    • للنفس ساعات تنشط فيها للخير ، و ساعات تحرن فيها ، فإذا نشطت فأكثر ، و إذا حرنت فأقصر ، فإنك إن أكرهتها على الخير و هي لا تريده كانت كالدابة التي تركبها مرغمة ، لا تأمن أن تلقي بك و أنت حُطَمَة .
    • لا تصاحب الأحمق بحال ، فإنك لا تستطيع التحامق معه ، و هو لا يستطيع التعاقل معك ، و الأول شرٌّ لك ، و الثاني خارج عن طبيعته.
    • مصاحبة الأحمق كمصاحبة الأفعى ، لا تدري متى يؤذيك .
    • بعض دعاة الدين يذكرون قوله تعالى : (و اغلظ عليهم) و هم لا يفهمون معناها ، و ينسون قوله تعالى : (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) و هي واضحة المعنى.
    • من ابتلي بكثرة الكلام أصيب بالعيِّ في موطن يحسن الكلام فيه.
    • ثلاثيات : احذر ثلاثاً في ثلاث عند ثلاث :
       الزهو بعلمك عند المناقشة ...
       و الفخر بعملك عند الذين يعرفونك ...
       و التقصير في الخير عند سنوح فرصته .
    • المرأة طفل كبير يريد منك أن تعامله معاملة الكبار.
    • المرأة غزال يظن أن قرونه تغني عنه غناء أنياب الأسد.
    • إني لا أخشى على نفسي أن يغريني الشيطان بالمعصية مكاشفة ، و لكني أخشى أن يأتيني بها ملفعة بثوب من الطاعة.
    • يغريك الشيطان بالمرأة عن طريق الرحمة بها ...
      و يغريك بالدنيا عن طريق الحيطة من تقلباتها ...
      و يغريك بمصاحبة الأشرار عن طريق الأمل في هدايتهم ...
      و يغريك بالنفاق للظالمين عن طريق الرغبة في توجيههم ...
      و يغريك بالتشهير بخصومك عن طريق الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ...
      و يغريك بتصديع وحدة الجماعة عن طريق الجهر بالحق ...
      و يغريك بترك إصلاح الناس عن طريق الاشتغال بإصلاح نفسك ...
      و يغريك بترك العمل عن طريق القضاء والقدر ...
      ويغريك بترك العلم عن طريق الانشغال بالعبادة ...
      ويغريك بترك الجهاد عن طريق حاجة الناس إليك ...
      و يغريك بترك السنَّة عن طريق اتباع الصالحين ...
      و يغريك بالاستبداد عن طريق المسؤولية أمام الله و التاريخ ...
      و يغريك بالظلم عن طريق الرحمة بالمظلومين.
    • بعض الغيورين على الدين يسيئون إليه بحمقهم و غرورهم أكثر مما يسيء إليه أعداؤه بخبثهم و مكرهم.
    • لا تعط الشيطان فرصة التردد عليك ، بل احزم أمرك معه ، و أفهمه أنك لا تحب الخائنين.
    • إذا خوفك الشيطان من الفقر ، فردَّه بالرزق المكتوب (و ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)
      و إذا خوفك من الموت و القتل ، فرده بالأجل المكتوب (فإذا جاء أجلهم لا يستئخرون ساعة و لا يستقدمون).
    • إذا أيأسك الشيطان من الجنة فتذكر مغفرة الله.
      و إذا أيأسك من النجاة بتقصيرك فتذكر فضل الله.
      و إذا أيأسك من الشفاء من مرضك فتذكر رحمة الله.
      و إذا أيأسك من كشف محنتك فتذكر وعد الله.
    • أيها المثقلون بالهموم  كل همومكم تزول إلا همًّا واحداً هو دينونة أنفسكم.
      أيها المرهقون بالآلام! كل آلامكم تذهب إلا ألماً واحداً هو ألم ضمائركم.
    • بعض الناس يعالجون المشاكل بما يزيدها تعقيداً.
    • السلبية المطلقة في معالجة المشكلات الاجتماعية التي لا مفر منها حمق و إنتحار.
    • بعض الناس يحاولون إيقاف عجلة التطور بكلمة (لا) كالصبيان يحاولون عرقلة سير القطار بوضع الأحجار على قضيب السكة الحديدية.
    • من شغله الاستعداد لغده عن العمل ليومه كان حكيماً أحمق.
    • يقولون لي : أرح فكرك لتُشفى ، و معنى ذلك : ادفن نفسك لتسلم.
    • قد تكون شدة الإحساس بلاءً أكبر من شدة الغفلة.
    • التفكير في ذات الله كفر ، و في آياته إيمان.
    • بين الخوف و الجرأة أن تخطو الخطوة الأولى.
    • بين الاحتراس وسوء الظن أن الأول احتمال السوء ، و الثاني ترجيحه.
    • بين صفاء القلب و الغفلة أن الأول ترجيح حسن الظن مع احتمال سوئه ...
      و الثاني عدم احتمال السوء مطلقاً.
    • بين المروءة و الدناءة : حبّ المكرمات.
    • بين الكرامة و الكبر : أن الأول أن تنزل نفسك منزلتها ...
      و الثاني أن تنزل نفسك فوق منزلتها.
    • بين التواضع و الذلة : أن الأول أن تتنازل عن مكانة نفسك تخلقاً ...
      و الثاني أن ترضى باحتقار غيرك لك هواناً.
    • قد تغيب أبسط مبادئ المعالجة عن أذهان كبار الأطباء.
    • خذ بالأسباب و ثق بأن نتائجها بيد الله وحده.
    • الأذكياء تقوى عقولهم على حساب أرواحهم ، و الأغبياء تقوى أجسامهم على حساب عقولهم ، و الصالحون تقوى أرواحهم على حساب عقولهم ، و الصدِّيقون تقوى عقولهم و أرواحهم في آن واحد.

     

    تلخيص : الفيصل 


    عدد القرائات:81973


    ارسل لصديقك هذا الموضوع

    خدمات الموقع
    منـتـديـات إبحار
    ســـجــل الــزوار
    بـطـاقـات إبـحـار
    مـواقع قد تُهمك
    لـلإتـصـــال بـنــا
    شـــارك مـــعنــا
    القائمة البريدية
    للإنظمام للقائمة البريدية
    تسجيل
    الغاء التسجيل

    مختارات

    هل هو عصر الجنون :
    مصطفى محمود .







    قريبا


    ....

    التفاصيل

    هل هو عصر الجنون :
    مصطفى محمود .







    قريبا


    ....

    التفاصيل

    سوق البشوت

    مشاركات الزوار
    هذه الدنيا .
    هذه الدنيا كتابا أنت فيه .. الفكر
    هذه الدنيا ليالا أنـت فيه .. العمر
    هذه الدنيا عيوناأنـت فيه .. البصر
    هذه الدنيا سمـاء أنـت فيه .. القمر

    شعر : الهادي آدم
    ....

    التفاصيل

     

    الرجوع للقائمة الرئيسية - الصفحة الرئيسية - لمراسلتنا

     

    Copyright©eb7ar All rights reserved 2001-2018