تموت الأقلام عطشاً... عندما لا تجد من ماء الفكر جرعة فكرة ... و لكنها تُعاود الحياة سريعاً... عندما تجدُ ما يَستحق أن يُُكتب ... لا قلمٌٌ يموت بل فكرة لا تأتي ... الفكرة بذرة ... الكاتب مزارعٌ يسقي بيدر الورق من حبر القلم حروفاً تُُثمر سنابلاً للكلمة .

 

أنت الزائر رقم : 1283825
المتواجدين حاليا : 29


الأكثر قراءة
  • بطاقة تعريف
  • سلاماً.. أبا بندرْ ! .
  • إبحار بلا مركب .
  • من التراث العربي
  • تعريفات ساخرة
  • الرحلة الداخلية :
    الفيلسوف الهندي أوشو .
    ترجمة : أم أحمد .
  • في باريـس ( أنيتا ).
  • أجيبيني بلا صوتٍ .
  • امرأة من حلم .
  • التغريبة الفلسطينية .
  • مختارات

    أصدقاء القمر
    ح س ا م .
    حُســامي أبى الدَّهرُ إلاَّ الفـــراق................
    ................و فاضَت مِـــــــدادي بدمـعِ المـآق
    ســـكَبتُ شُجوني لأنظُم  شِعري................
    ................ابتدأتُ بحرفٍ شـــــذاهُ  احـــتـراق
    و سطَّرتُ آهي بماء عُـــــــــيونـي................
    ................دُمـــوعي الحيــــارى أبت أن تُراق
    غـسلتُ جراحـي، سـقيتُ زَماني................
    ...................

    التفاصيل

    فكرٌ بلا فكرة.

       قلمٌ صغير ...
    بيد فكرٍ حائر ...
    يستمد منه الحياة ...
     ليتحرك متأرجحاً ...
    صعوداً بالمد ونزولاً بالألف.
    ....

    التفاصيل

    أبحث عن وطن .

    المقدمة : تعددت الأوطان ، و الوطن واحد .
    الإهداء : إلى من تغرب كثيراً و لم يجد الوطن .
    ---*---
    حاولت أن اكتب منذ زمنْ …
    أفكاري مبعثرة …
    و عواطفي تشكو الوهنْ ...
    ماذا يمكنني أن أكتب ؟…
    و ليس حولي صوت و لا لحنْ …
    منذ أيام و ليس هناك …
    ما يدعوا لأن أكتب حرفاً …
    فلا ماءٌ ، لا خضرةٌ …
    و لا وجهٌ حسنْ …
    قلمي لا يطاوعني …
    عجزت أن أروضه …
    كفرس بلا رسنْ …
    د....

    التفاصيل

    افترقنا .
    مقدمة : الوداع ذلك القاسي الذي لا يلين .
    الإهداء : إلى كل الراحلين عن مدن الأحِباء .
    --*--
    (1)
    افترقنا ...
    كانت كلمة الوداع على ...
    شفتينا ...
    وكانت الدموع تتردد في ...
    مقلتينا ...
    فما لبثنا أن بكينا .
    (2)
    و ... افترقنا ...
    تعاهدنا على الوفاء ...
    و الصبر على الشقاء ...
    حتى اللقاء .
    (3)
    ودعتك ...
    تركت على الميناء وحيدة ...
    تودعيني حزينة ...
    و....

    التفاصيل

    شيء من كتاب

    هكذا علمتني الحياة :
    مصطفى السباعي
    - الفصل الأول -

    هكذا علمتني الحياة

    مصطفى السباعي

     

    الفصل الأول :

     

    • من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمّي الاحتيال ذكاءً , و الإنحلال حرية ، و الرذيلة فنّاً ، و الاستغلال معونة .
    • حين يرحم الإنسان الحيوان و هو يقسو على الإنسان يكون منافقاً في إدعاء الرحمة ، و هو في الواقع شر من الحيوان .
    • الحد الفاصل بين سعادة الزوج و شقائه هو أن تكون زوجته عوناً على المصائب أو عوناً للمصائب عليه .
    • نعم بلسم الجراح الإيمان بالقضاء و القدر .
    • الذين يسيئون فهم الدين أخطر عليه من الذين ينحرفون عن تعاليمه، أولئك يعصون الله و ينفِّرون الناس من الدين و هم يظنون أنهم يتقرَّبون إلى الله ، و هؤلاء يتبعون شهواتهم و هم يعلمون أنهم يعصون الله ثم ما يلبثون أن يتوبوا إليه و يستغفروه .
    • قاطع الطريق أقرب إلى الله و أحب إلى الناس من آكل الدنيا بالدين .
    • كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر ، يجعل سلوك صاحبه في الحياة غير نبيل .
    • الرحمة خارج حدود الشريعة مرض الضعفاء أو حيلة المفلسين .
    • إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك ، و إذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك ، و إذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك ، و إذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك .
    • هذا الإنسان الذي يجمع غاية الضعف عند المرض والشهوة ، و غاية القوّة عند الحروب و ابتكار و سائل البناء و التدمير ، هو وحده دليل على وجود الله.
    • المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة .
    • لا تحتقرن أحداً مهما هان ، فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله ويخشى فعاله.
    • لم تعش الإنسانية في مختلف عصورها كما تعيش اليوم تحت ركام ثقيل من الأوهام و الخرافات بالرغم من تقدم العلم و ارتياد الفضاء .
    • إذا لم يمنع العلم صاحبه من الانحدار كان جهل ابن البادية علماً خيراً من علمه .
    • ليس العلم أن تعرف المجهول و لكن أن تستفيد من معرفته .
    • أكثر الناس خطراً على الأخلاق هم علماء "الأخلاق" و أكثر الناس خطراً على الدين هم رجال الدين . (أعني بهم الذين يتخذون الدين مهنة ، و ليس في الإسلام رجال دين ، بل فيه فقهاء وعلماء ) .
    • حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات، كما أن سوء الخلق يغطّي كثيراً من الحسنات .
    • الرعد الذي لا ماء معه لا ينبت العشب، كذلك العمل الذي لا إخلاص فيه لا يثمر الخير .
    • القناعة و الطمع هما الغنى و الفقر، فربَّ فقير هو أغنى منك، و ربَّ غني هو أفقر منك .
    • الجمال الذي لا فضيلة معه كالزهر الذي لا رائحة فيه .
    • لا تفرط في الحب و الكره ، فقد ينقلب الصديق عدوّا و العدو صديقاً .
    • إذا لم يحسن الأخيار طريق العمل سلّط الله عليهم الأشرار .
    • انصح نفسك بالشك في رغباتها، وانصح عقلك بالحذر من خطراته، وانصح جسمك بالشحّ في شهواته، و انصح مالك بالحكمة في إنفاقه، وانصح علمك بإدامة النظر في مصادره .
    • لا يغلبنّك الشيطان على دينك بالتماس العذر لكل خطيئة، وتصيُّد الفتوى لكل معصية ، فالحلال بيِّن، والحرام بيِّن، ومن اتَّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه .
    • أنفقت صحتي على الناس فوجدت قليلاً منهم في مرضي، فإن وجدت ثوابي عند ربي تمت نعمته عليَّ في الصحة و المرض .
    • الشهوة الآثمة حلاوة ساعة ثم مرارة العمر، والشهوة المباحة حلاوة ساعة ثم فناء العمر ، و الصبر المشروع مرارة ساعة ثم حلاوة الأبد .
    • بين الجبن والشجاعة ثبات القلب ساعة .
    • لا يخدعنك الشيطان في ورعك ، فقد يزهدك في التافه الحقير ، ثم يطمعك في العظيم الخطير ، و لا يخدعنك في عبادتك ، فقد يحبب إليك النوافل ، ثم يوسوس لك في ترك الفرائض .
    • ما أجمل المرض من غير ألم ، راحة للمرهقين و المتعبين .
    • لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل ، و لولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان ، و لولا الصحة لما قام الإنسان بواجب و لا بادر إلى مكرمة , و لولا الواجبات و المكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى .
    • ما ندم عبد على طاعة الله ، و لا خسر من وقف عند حدوده ، و لا هان من أكرم نفسه بالتقوى .
    • يكفيك من التقوى برد الاطمئنان ، و يكفيك من المعصية نار القلق و الحرمان .
    • انتماؤك إلى الله ارتفاع إليه، و اتباعك الشيطان ارتماء عليه، و شتان بين من يرتفع إلى ملكوت السموات، و من يهوي إلى أسفل الدركات .
    • شرار الناس صنفان : عالم يبيع دينه لحاكم ، و حاكم يبيع آخرته بدنياه .
    • أعظم نجاح في الحياة : أن تنجح في التوفيق بين رغباتك و رغبات زوجتك .
    • الحياة طويلة بجلائل الأعمال ، قصيرة بسفاسفها .
    • العمل و الأمل هما مطية الراحلين إلى الله.
    • لا يعرف الإنسان قصر الحياة إلا قرب انتهائها .
    • من سنة الحياة أن تعيش أحلام بعض الناس على أحلام بعض ، و لو تحققت أحلامهم جميعاً لما عاشوا .
    • إنما يتم لك حسن الخلق بسوء أخلاق الآخرين .
    • تمشَّى الباطل يوماً مع الحق
      فقال الباطل: أنا أعلى منك رأسا ً
      قال الحق: أنا أثبت منك قدما ً
      قال الباطل: أن أقوى منك
      قال الحق: أنا أبقى منك
      قال الباطل: أنا معي الأقوياء والمترفون
      قال الحق: و كذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم و ما يشعرون .
      قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن
      قال الحق : و لكن أولادي سيقتلونك و لو بعد حين .
    • من عجيب شأن الحياة أن يطلبها الناس بما تقتلهم به .
    • الحياة كالحسناء : إن طلبتها امتنعت منك، و إن رغبتَ عنها سعت إليك .
    • ما عجبت لشيء عجبي من يقظة أهل الباطل واجتماعهم عليه ، و غفلة أهل الحق و تشتت أهوائهم فيه .
    • الباطل ثعلب ماكر ، و الحق شاة وادعة، و لولا نصرة الله للحق لما انتصر على الباطل أبداً .
    • الفضيلة فرس جموح لا تنقاد إلا للمتمكنين منها .
    • ليست الشجاعة أن تقول الحق و أنت آمن ، بل الشجاعة أن تقول الحق و أنت تستثقل رأسك .
    • السعادة راحة النفس و طمأنينة الضمير ، و لكل أناس مقاييسهم في ذلك .
    • العقائد التي يبنيها الحقد يهدمها الانتقام ، و العقائد التي يبنيها الحب يحميها الإحسان .
    • المؤمن يرفه عن جد الحياة بما ينعش روحه ، و بذلك يعيش حياته إنساناً كاملاً، و غير المؤمن يرفه عن جد الحياة بما يفسد إنسانيته ، و بذلك يعيش حياته نصف إنسان .
    • قال التوكل : أنا ذاهب لأعمل ، فقال النجاح: وأنا معك .
      و قال التواكل : و أنا قاعد لأرتاح ، فقال البؤس : و أنا معك .
    • سر النجاح في الحياة أن تواجه مصاعبها بثبات الطير في ثورة العاصفة.
    • الصدق مطية لا تهلك صاحبها و إن عثرت به قليلاً ، و الكذب مطية لا تنجي صاحبها و إن جرت به طويلا ً.
    • الحياة لولا الإيمان لُغْزٌ لا يفهم معناه .
    • كن في الحياة كما وضعتك الحياة مع الارتفاع دائماً .
    • من عرف ربه رأى كل ما في الحياة جميلاً .
    • القوة هي ترك العدوان مع توفر أسبابه، و الضعف هو الطيش عند أقل المغريات .
    • ليس المؤمن هو الذي لا يعصي الله ، و لكن المؤمن هو الذي إذا عصاه رجع إليه.
    • الفرق بين النبوة و العظمة هو : أن مقاييس الكمال في النبوة تقاس بمن في السماء و يا ما أكملهم  و مقاييس العظمة تقاس بمن في الأرض و يا ما أسوأهم .
    • النبوة سماء تتكلم نوراً ، و العظمة تراب يصَّعَّد غروراً ، إلا العظمة المستمدة من النبوة ، فإنها نور من الأرض يتّصل بنورٍ من السماء .

      تلخيص : الفيصل


    عدد القرائات:128543


    ارسل لصديقك هذا الموضوع

    خدمات الموقع
    منـتـديـات إبحار
    ســـجــل الــزوار
    بـطـاقـات إبـحـار
    مـواقع قد تُهمك
    لـلإتـصـــال بـنــا
    شـــارك مـــعنــا
    القائمة البريدية
    للإنظمام للقائمة البريدية
    تسجيل
    الغاء التسجيل

    مختارات

    الفساد والحكم :
    سوزان روز















    الفساد والحكم

     

     



     







    عرض/ إبراهيم غرايبة
    يناقش هذا الكتاب التأثير السياسي والحضاري والاقتصادي للفساد على المجتمعات والأمم والدول، ويقترح وس....

    التفاصيل

    جيش أسامة .
    كان أول أمر أصدره الخليفة أبو بكر الصديق بعد أن تمت له البيعة هو إنفاذ جيش
     أسامة الذي جهزه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبيل وفاته لغزو الروم،
     والذي كان يضم كبار الصحابة والمهاجرين والأنصار.
    وقد أبدى بعض المسلمين عدم رضاهم لتولية أسامة قيادة الجيش لصغر سنه
     وأفضوا إلى أبي بكر بمخاوفهم من أن تنقضّ عليهم بعض قبائل العرب المتربصة
     بالمسلمين وجماعات المرتدين الذ....

    التفاصيل

    18

    مشاركات الزوار
    انا وظلي
    مازلت أفكر فيك
    ما بين النظرة والغمضة
    ما بين الفينة و الفينة
    ما بين اللحظة والأخرى
    لا انفك أفكر فيك
    اعلم انك في دمي
    كظلي لا ينفك يلاحقني
    كخيال قد عانق حلمي
    أكاد اجن .. فحبك جنني
    كيف لك أن تبعد عني؟
    كيف تحتمل العيش بدوني؟
    دون أن تكلمني .. تلاطفني.. تعانقني
    لو لحظة طيش في ذهني
    كيف بالله عليك تفارقني؟
    ا....

    التفاصيل

     

    الرجوع للقائمة الرئيسية - الصفحة الرئيسية - لمراسلتنا

     

    Copyright©eb7ar All rights reserved 2001-2019