تموت الأقلام عطشاً... عندما لا تجد من ماء الفكر جرعة فكرة ... و لكنها تُعاود الحياة سريعاً... عندما تجدُ ما يَستحق أن يُُكتب ... لا قلمٌٌ يموت بل فكرة لا تأتي ... الفكرة بذرة ... الكاتب مزارعٌ يسقي بيدر الورق من حبر القلم حروفاً تُُثمر سنابلاً للكلمة .

 

أنت الزائر رقم : 655947
المتواجدين حاليا : 13


الأكثر قراءة
  • بطاقة تعريف
  • إبحار بلا مركب .
  • سلاماً.. أبا بندرْ ! .
  • من التراث العربي
  • تعريفات ساخرة
  • الرحلة الداخلية :
    الفيلسوف الهندي أوشو .
    ترجمة : أم أحمد .
  • في باريـس ( أنيتا ).
  • أجيبيني بلا صوتٍ .
  • امرأة من حلم .
  • رسم لصورتكِ .
  • مختارات

    أصدقاء القمر
    اطهر حب .
    البداية :
    أمسكتُ بيدكِ
    أقرأ فيها البداية
    لا أريد أن اعرف النهاية
    ساعديني امسكي بيدي
    لأضع أول خطوة في افقكِ
    ساعديني
    أن اقرأ سعادتي في عيونكِ
    مهاجر أنا إليكِ
    تارك آثار دماري
    ناسيا جروح أيامي
    *
    خلف الأفق :
    تحبوا نظراتي إلي ذلك الأفق
    يحدوها أمل
    جردت عيوني من دموع الحزن
    وقصصت من أهدابي شوائب القدر
    أريد أن أركِ بطهر الطهر
    يا من تتوارى خلف الأ....

    التفاصيل

    هولاكو و الحجاج .
    ·       صدام لا يمكن أن يقنعني أنه مؤمن ...
    و بوش الصغير لا يمكنه أن يقنعني أنه مقاتل ...
    و كلاهما لا يعنيه إلا مصالحه ...
    ولو قُتل كل الشعب العراقي .
    ·       بين سندان صدام و مطرقة بوش ...
    يكون العراقي قطرة دم يتشكل بعنف ...
    ليصبح وجبة قابلة للإلتهام ...
    من قِبل تلفزيونات العالم .
    ·   &....

    التفاصيل

    ميلاد عدم حضورك الثاني .
    في يوم ميلاد ...
    عدم حضورك ...
    الثاني ...
    كانت كل الأحزان تحتفل ...
    بميلاد الألم بداخلي ...
    حتى تلك الآلام ...
    التي كنت لا أهتم بها ...
    أشعلت شموعها ...
    و ...
    أصبحت ...
     تسخر مني بضوئها .
    *
    غيابك يا سيدة الألم ...
    كان بداية ...
     لكرنفالات الشوق ...
    الذي مارس بصالة صدري ...
    كل فوضوية .
    *
    ( كل عام وميلاد الغياب موشى بالدموع )
    أصبح ال....

    التفاصيل

    النزهة السابعة .
    ·         لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد .
    ·         كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه .
    ·         سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟.
    فأجابه : في أحلام العاجز .
    ·         إن بيتاً يخلو من كتاب....

    التفاصيل

    مـذكـرات كـاتـب

    الديمُقراطية .
    • (  وَكُلُّ يَدَّعِيِ وَصْلاً بِلَيْلَى *** وَ لَيْلَى لاَ تُقِرُّ لَهُمْ بِذَاكَا ) .
      يتغنى الجميع بالديمُقراطية ...
      من شيوعية الروس قبل سنوات  إلى رأسمالية الغرب .
      و بريطانيا الملكية تفخر بأنها موطن الديمقراطية الأول ...
      و أن الديمقراطية بها ولدت و فيها ترعرعت ..
      و فرنسا الجمهورية و الجمهور و الشعب شيء واحد إذاً فهي
      ديمقراطية و هي تزهو بأنها البلد الأول الذي انتزع الديمقراطية ...
      من يد الدهر انتزاعا منذ سقط فيها ( الباستيل ) إلى اليوم .
    • و بدأت الجمهوريات في منتصف القرن الماضي تستمد اسمها ( فقط )
      من الديمقراطية فكان حكم الشعب فسُميت الصين الشعبية و الجزائر الشعبية و ليبيا الجماهيرية و هكذا ... ،
    • و يمكن تلخيص كل هذا بالقول انه لم تعد هناك أمة في أي بقعة بالأرض ...
      إلا و تدعي وصلاً ( بليلى ) <--- الديمقراطية .
    • الديموقراطية بالإغريقية Democracy  و تتألف من كلمتين Demos و معناها
      الناس و
      Kratien و معناها الحكم .
    • الديمو قراطية هي : ( حكم الناس للناس ) أو بمعنى حكم الشعب بنفسه
      و ليس ذلك بجديد .
    • هنا أتذكر تعريفاً طريفاً لحاكم عربي حيث قال : أن الديموقراطية هي :
      ( ديمو- قراتس ) أي ديمو و تعني ديمومة و قراتس أي الكراسي و أستنتج
       أن معناها هي ديمومة الكراسي أي الحكم الدائم
       J.
    • حكم الناس بالناس في زمن الإغريق و تصورهم غير حكم الناس بالناس
       في هذا الزمان و في سائر الأزمنة و في عهد الإغريق أعتمد على أساسيات
      منها :
    • 1- الحكم تمارسه جمعية عامة تضم كل مواطن لا فرق بين غني أو فقير
      و لا بين شريف و وضيع ولا بين ذي مهنة عالية و أخرى أقل منها ، و صوت
      المواطن قيمته واحدة عند الجميع .
    • 2- حرية الرأي مكفولة و حرية القول لكل من أراده .
    • و قد رأى أفلاطون أن من الأشخاص من قد يستغل هذه الحرية أسوأ استغلال ...
      و مع هذا رأى في حرية الرأي ضرورة لا غنى عنها .
    • 3- أن وظائف الحكومة مفتوحة للجميع على منزلة سواء لجميع أفراد الشعب بكل طبقاته .
      و لم تكن في تلك العهود تُعرف الأحزاب ، فالأحزاب لم تُعرف بشكلها الحالي
      إلا في القرنين السابع و الثامن عشر .
    • كما أن تلك الديمقراطية القديمة لم تكن تفرق بين سلطات الدولة الثلاث :
    • التشريعية .
    • القضائية .
    • التنفيذية .
    •  تلك السلطات التي فرق بينها ( منتسكيو Montesquieu ) في كتابه
      – روح القوانين
      L’Esprit des lois- عام 1748 م و الذي أقرت به
      الثورة الفرنسية عام 1789م .
    • ديمقراطية أثينا إذاً كانت بدائية بسيطة وقد زيد عليه في مدى أكثر ...
      من الألفين من الأعوام نظم كثيرة لم يكن القصد من ابتداعها الخروج عن
      النظام الديمقراطي و لكن تعديله و الإضافة لما يستجد من أمور فليس
      بالإمكان جمع هذه الملايين في جمعية واحدة لتحكم فكان مجالس النواب
      أو مجلس الشعب المنتخب من الشعب لتمثيله في سدة الحكم .
    • أنواع أنظمة الحكم :
      1- الديمو قراطية : وهي ما ذُكر سابقاً .
      2- الأتوقراسية (
      Autocracy) : وهي حكم الفرد المطلق .
      3- الأوليجارشية (
      Oligarchy) : و هي حكم الأقلية للأكثرية .
      تُري أي حكم تمارسه الحكومات العربية ؟
      الإجابة اختيارية كما ترون ... و الجائزة رحلة ربما إلى المجهول !!

                                                                              
          الفيصل ،


    عدد القرائات:40121


    ارسل لصديقك هذا الموضوع

    العنوان : الحكم العربي الاسم :أحمد 2009-01-27

    فى حقيقة الامر انا فى رأيي انه ليس هناك حكومات عربية بل انها ادوات فى يد السسياسه الامريكيه تستمد تحركاتها من البيت الابيض فى الوقت الذى فقد فيه البلد العربي معنى الدولة فليس هناك دولة عربية كل منطقه مستقله تملأها النزاعات العرقية والتنازع الطائفى بل والمذهبي اننا جميعا نفتقد راي الرجل الواحد

    العنوان : فلسطين الاسم :احمد 2007-07-15

    نشكركم على هذا الموقع الطريف ذو الحلة الجديدة وصاحب الفكر الرائد ونتمنى لكم مزيدا من التقدم والازدهار


    يمكنك إضافة تعليق إذا أحببت ذلك

    اسمك:
    بريدك:
    عنوان التعليق:
    التعليق :

    خدمات الموقع
    منـتـديـات إبحار
    ســـجــل الــزوار
    بـطـاقـات إبـحـار
    مـواقع قد تُهمك
    لـلإتـصـــال بـنــا
    شـــارك مـــعنــا
    القائمة البريدية
    للإنظمام للقائمة البريدية
    تسجيل
    الغاء التسجيل

    مختارات

    نسبه وصفاته ونشأته .
    هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد
    بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وينتهي نسبه إلى فهر بن مالك
    بن النضر بن كنانة، ويلتقي في نسبه مع النبي (صلى الله عليه وسلم)
    عند مرة بن كعب، وينسب إلى "تيم قريش"، فيقال: "التيمي".

    كان أبو بكر يُسمَّى في الجاهلية "عبد الكعبة"؛ فسماه النبي
    (صلى الله عليه وسلم) :
    عبد الله، ولقّبه عتيقاً لأن النبي (صلى الله عليه وسلم)&....

    التفاصيل

    نسبه .
    ·       هو خالد بن الوليد بي المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم القرشي المخزومي .
    كنيته : أبو سليمان .
    ·       لقبه : سيف الله المسلول .
    ·        أمه لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية ،أخت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم و أخت لبابة الكبرى زوجة العباس بن عبد المطلب و....

    التفاصيل

    توصيل البضائع إلى الساحل

    مشاركات الزوار
    أرحل
    ألى الألم....

    ألى الألمِ.. أكتُبُ رسالَتي
    ألى الألم..
    ألى الزمنِ الذي تردى
    في سراديبِ الوَهَم..
    ألى المشاعرِ التي
    أدمَت جوارِحَ القلَم..
    ألى أناملِ وجَعي
    تقطرُ دِماءَ النَدَم..
    ألى قَلبٍ داسَهُ الزَمَنُ
    وبالزَمَنِ أنظَلَم..
    ألى دمعٍ تدلى
    ومن روعِ المُصابِ أنفَصَم..
    ألى أملٍ أمسى
    وأصبحَ مما سَ....

    التفاصيل

     

    الرجوع للقائمة الرئيسية - الصفحة الرئيسية - لمراسلتنا

     

    Copyright©eb7ar All rights reserved 2001-2018